| خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حسين زغلول وسام التميز
موبايل : 0181815098 عدد المساهمات : 339 نقاط : 454 العمر : 37 بلد الاقامة : من اسوان مقيم بالقاهرة
| موضوع: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 12/11/10, 09:46 pm | |
| الحمد لله حمداً كثيرا يوافي نعمه و يكافيء مزيده ، و أصلي و أسلم على أول خلق الله و خاتم رسل الله سيدنا محمد و على آله و صحبه و من والاه . أما بعد فقد جمعت إليكم - إخواني و أخواتي في قوافل المحبين - هذه البحوث المفيدة من السنة النبوية ؛ حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي لا ينطق عن الهوى ، حول قضية أولية النبي صلى الله عليه و سلم أي أنه كما ثبت بالسنة و تواتر بين علماء الأمة في كل العصور أنه أول الأنبياء خلقا و آخرهم بعثا ، و لم يحدث تشكيك حول هذا الأمر إلا مؤخراً في هذا العصر الذي تنتشر فيه دعاوي التكفير و الفتن .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
فهذا تخريج مختصر لحديث كنت أول النبين في الخلق وآخرهم في البعث
وقد ذكر بعض الأفاضل أنه من المقلوب يقصد أنه انقلب على الراوي على أساس أن يكون كنت آخرالنبين في الخلق وأولهم في البعث
فأقول هذا ليس صوابا بل لفظه هو كنت أول النبين في الخلق وآخرهم في البعث
وما استشكله الأخ الفاضل ليس بمشكل فمعنى آخرهم في البعث أي البعثة وهي بداية الوحي كما يقال قبل البعثة وبعد البعثة عند الإشارة للعهد المكي
أما الحديث فله ثلاث طرق مرفوعة أحدها مرسلة وطريق رابع مقطوع
وجمع تخريج الحديث ابن كثير في تفسيره ج: 3 ص: 470 قال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة الدمشقي حدثنا محمد بن بكار حدثنا سعيد بن بشير حدثني قتادة عن الحسن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح الآية قال النبي صلى الله عليه وسلم كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث فبدأ بي قبلهم سعيد بن بشير فيه ضعف
وقد رواه سعيد بن أبي عروبة عن قتادة به مرسلا وهو أشبه
ورواه بعضهم عن قتادة موقوفا والله أعلم
قلت قوله عن سعيد بن بشير فيه ضعف أي يسير وهو مختلف فيه كما في التهذيب وقال عنه الذهبي في الكاشف سعيد بن بشير البصري الحافظ نزل دمشق عن قتادة والزهري وعنه ...قال البخاري يتكلمون في حفظه وهو يحتمل وقال دحيم ثقة كان مشيختنا يوثقونه
وقال في المقاصد رواه أبو نعيم في الدلائل وابن أبي حاتم في تفسيره وابن لال ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة مرفوعا
أقول ووجدت لحديث أبي هريرة المرفوع شاهد يتقوى به ففي مجمع الزوائد ج: 1 ص: 71 وفي حديث الإسراء عن سيدنا أبي هريرة أن الله تعالى قال لنبيه:
وجعلتك أول النبيين خلقا وآخرهم بعثا
قال الهيثمي: رواه البزار ورجاله موثقون إلا أن الربيع بن أنس قال عن أبي العالية أو غيره فتابعيه مجهول
أي في حالة كونه غير أبي عالية
وقد أخرجه الطبري في تفسيره ج: 15 ص: 6 حدثني علي بن سهل قال ثنا حجاج قال أخبرنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية الرياحي عن أبي هريرة أو غيره شك أبو جعفر في قول الله عز وجل سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير قال جاء جبرائيل إلى النبي
وفيه: وجعلتك أول النبيين خلقا وآخرهم بعثا وأولهم من يقضى له
وذكر البيهقي دلائل2/396 أن الحاكم أبا عبد الله رواه عن إسماعيل بن محمد بن الفضل بن محمد الشعراني عن جده عن إبراهيم بن حمزة الزبيري عن حاتم بن إسماعيل حدثني عيسى بن ماهان يعني أبا جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره
أي هكذا بغير شك باب فضائل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أبوالقاسم نبي الرحمة عليه السلام
أخبرني محمد بن الحسن أن الفضل حدثهم قال قرأت على أبي عبدالله أبو النضر قال ثنا أبو جعفر الرازي فذكر حديث الأسدي قال وجعلتك أول النبيين خلقا وآخرهم بعثا وأولهم مقضيا له فذكر الحديث قال الفضل قال لي أحمد أول النبيين يعني خلقا وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح فبدأ به أخبرني حرب بن إسماعيل الكرماني قال قلت لإسحاق يعني ابن راهويه حديث ميسرة الفجر قال قلت يا رسول الله متى كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد ما معناه قال قبل أن تنفخ فيه الروح وقد خلق
قلت وحديث ميسرة المشار إليه قال الحافظ ابن حجر في الإصابة إسناده قوي
وقال المناوي:
كنت أول الناس في الخلق وآخرهم في البعث بأن جعله الله حقيقة تقصر عقولنا عن معرفتها وأفاض عليها وصف النبوة من ذلك الوقت ثم لما انتهى الزمان بالاسم الباطن في حقه إلى وجود جسمه وارتباط الروح به انتقل حكم الزمان إلى الاسم الظاهر فظهر بكليته جسما وروحا وأما قول الحجة المراد بالخلق التقدير لا الايجاد فإنه قبل ولادته لم يكن موجودا فتعقبه السبكي بأنه لو كان كذلك لم يختص
وقال كنت نبيا لم يقل كنت إنسانا ولا كنت موجودا إشارة إلى أن نبوته كانت موجودة في أول خلق الزمان في عالم الغيب دون عالم الشهادة فلما انتهى الزمان بالاسم الباطن إلى وجود جسمه وارتباط الروح به انتقل حكم الزمان في جريانه إلى الاسم الظاهر فظهر بذاته جسما وروحا فكان الحكم له باطنا أو في كل ما ظهر من الشرائع على أيدي الأنبياء والرسل ثم صار الحكم له ظاهرا فنسخ كل شرع أبرزه الاسم الباطن بحكم الاسم الظاهر لبيان اختلاف حكم الاسمين وإن كان الشرع واحدا وآدم بين الروح والجسد يعني أنه تعالى أخبره بمرتبته وهو روح قبل إيجاد الأجسام الإنسانية كما أخذ الميثاق على بني آدم قبل إيجاد أجسامهم ذكره ابن عربي ومنه أخذ بعضهم قوله لما أخذ الله من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم كان محمد أول من قال بلى ولهذا صار متقدما على الأنبياء وهو آخر من يبعث فإن قيل حقيقة آدم في هذا الهيكل المخلوق من طين المنفوخ فيه الروح فمجموع الروح والجسد هو المسمى بآدم فما معنى وآدم بين الروح والجسد فالجواب أنه مجاز عما قبل تمام خلقته قريبا منه كما يقال فلان بين الصحة والمرض أي حالة تقرب من كل منهما | |
|
| |
حسين زغلول وسام التميز
موبايل : 0181815098 عدد المساهمات : 339 نقاط : 454 العمر : 37 بلد الاقامة : من اسوان مقيم بالقاهرة
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 29/11/10, 07:56 pm | |
| الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
| |
|
| |
الامير عبدالعزيز حرزالله وسام التميز
موبايل : 01023437449__01148042660 عدد المساهمات : 220 نقاط : 325 العمر : 32 بلد الاقامة : دشنا
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 29/11/10, 08:07 pm | |
| | |
|
| |
احمد صالح المشرف الديني
موبايل : +971503222019 عدد المساهمات : 511 نقاط : 813 العمر : 46 بلد الاقامة : الامارات العربيه المتحده
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 29/11/10, 08:35 pm | |
| اللهم صلي وسلم وبارك علي نبينا محمد شكرا يا استاذ حسين علي الموضوع هدانا الله واياك لكل ما يحب ويرضي | |
|
| |
حسين زغلول وسام التميز
موبايل : 0181815098 عدد المساهمات : 339 نقاط : 454 العمر : 37 بلد الاقامة : من اسوان مقيم بالقاهرة
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 29/11/10, 09:50 pm | |
| الامير عبدالعزيز حرزالله بارك الله فيك اخى الفاضل على مرورك العطر | |
|
| |
حسين زغلول وسام التميز
موبايل : 0181815098 عدد المساهمات : 339 نقاط : 454 العمر : 37 بلد الاقامة : من اسوان مقيم بالقاهرة
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 29/11/10, 09:51 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اخى الفاضل احمد صالح بارك الله لك وجزاك الجنه ورزقنا الله واياكم حب نبينا العظيم | |
|
| |
حسن الحصري عضو فعال
عدد المساهمات : 27 نقاط : 65
| موضوع: هل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أول خلق الله ؟ 30/11/10, 07:53 am | |
| اسألوا أهل الذكر
العنوان هل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أول خلق الله ؟
نص السؤال هل صحيح أن النبي عليه السلام أول خلق الله ؟ وأنه خلق من نور ؟ نرجو رأيكم مؤيدًا بالأدلة من الكتاب والسنة. التاريخ 02/04/2006
المفتي الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي
نص الإجابة
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: المعروف أن الأحاديث التي جاءت تعلن أن أول ما خلق كذا أو كذا .. إلخ لم يصح منها حديث واحد كما قرر علماء السنة ... ولذلك نجد بعضها يناقض بعضًا، فحديث يقول: إن أول ما خلق الله القلم... وحديث ثان: أول ما خلق الله العقل .. وشاع بين العامة مما يتلى عليهم من قصص الموالد المعروفة أن الله قبض قبضة من نوره، وقال لها: كوني محمدًا، فكانت أول ما خلق الله، ومنها خلق السموات والأرض ... إلخ . ومن هذا شاع قولهم: " الصلاة والسلام عليك يا أول خلق الله " حتى ألصقها بعضهم بالأذان الشرعي كأنها جزء منه.
وهذا كلام لم يصح به نقل، ولا يقره عقل، ولا ينتصر به دين، ولا تنهض به دنيا، فأوليته عليه السلام لخلق الله لم تثبت، ولو ثبتت ما كان لها أثر في أفضليته عليه الصلاة والسلام ومكانه عند الله، وحينما مدحه الله تعالى في كتابه مدحه بمناط الفضل الحقيقي فقال: (وإنك لعلي خلق عظيم). (سورة القلم: 4)
والثابت بالتواتر أن نبينا عليه الصلاة والسلام هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي المولود من أبويه عبد الله بن عبد المطلب وآمنة بنت وهب بمكة في عام الفيل، ولد كما يولد البشر، ونشأ كما ينشأ البشر، وبعث كما يبعث من قبله أنبياء ومرسلون، فلم يكن بدعًا من الرسل، وعاش ما عاش ثم اختاره الله إليه (إنك ميت وإنهم ميتون) (سورة الزمر: 30)، وسيُسأل يوم القيامة كما يُسأل المرسلون: (يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم قالوا لا علم لنا إنك أنت علام الغيوب). (سورة المائدة: 109)
ولقد أكد القرآن بشرية محمد عليه السلام في غير موضع، وأمره الله أن يبلغ ذلك للناس في أكثر من سورة: (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي) (سورة الكهف: 110)، (قل سبحان ربي، هل كنت إلا بشرًا رسولاً) (سورة الإسراء: 93)، فهو بشر مثل سائر الناس لا يمتاز إلا بالوحي والرسالة.
وأكد النبي عليه الصلاة والسلام معنى بشريته وعبوديته لله، وحذر من اتباع سنن من قبلنا من أهل الأديان في التقديس والإطراء: " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبد الله ورسوله ". (رواه البخاري). وإذا كان النبي العظيم بشرًا كالبشر، فليس مخلوقًا من نور، ولا من ذهب، وإنما خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب. هذا من حيث المادة التي خلق منها محمد عليه الصلاة والسلام. أما من حيث رسالته وهدايته فهو نور من الله، وسراج وهاج. أعلن ذلك القرآن فقال يخاطبه: (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا) (سورة الأحزاب: 46)، وقال يخاطب أهل الكتاب: (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين) (سورة المائدة: 15) فالنور في الآية هو رسول الله، كما أن القرآن الذي أنزل عليه نور . قال تعالى: (فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا )(التغابن 8)، (وأنزلنا إليكم نورًا مبينًا) (النساء: 174)، وقد حدد الله وظيفته بقوله: (لتخرج الناس من الظلمات إلى النور). (إبراهيم: 1(.
وقد كان دعاؤه عليه السلام: " اللهم اجعل لي في قلبي نورًا وفي سمعي نورًا وفي بصري نورًا وفي لحمي نورًا وفي عظمي نورًا وفي شعري نورًا وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا .... ومن بين يدي ومن خلفي .. " . الحديث (متفق عليه من حديث ابن عباس) فهو نبي النور ورسول الهداية . جعلنا من المهتدين بنوره المتبعين لسنته، آمين. والله أعلم[/b][/b] | |
|
| |
حسين زغلول وسام التميز
موبايل : 0181815098 عدد المساهمات : 339 نقاط : 454 العمر : 37 بلد الاقامة : من اسوان مقيم بالقاهرة
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 30/11/10, 08:38 pm | |
| انتا فاهم يعنى ايه قل انما انا بشر مئلكم وفاهم يعنى ايه هيئتى ليست كهيتكم وفاهم كمان كلكم لادم وادم من تراب لو فهمت معانهم لما تحدث اصلا ياحسن | |
|
| |
حسين زغلول وسام التميز
موبايل : 0181815098 عدد المساهمات : 339 نقاط : 454 العمر : 37 بلد الاقامة : من اسوان مقيم بالقاهرة
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 14/12/10, 03:46 pm | |
| ياعظيم ياسيدناالنبى صلى الله عليك ياحبيبى ياابا الزهراء | |
|
| |
عماد الدين محمود احمد وسام التميز
موبايل : 0569028719 عدد المساهمات : 503 نقاط : 637 العمر : 53 بلد الاقامة : السعودية/الخفجي
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 14/12/10, 10:03 pm | |
| اللهم صلي وزد وبارك علي علي عبدك ورسولك محمد ما هبت النسائم وما ناحت علي الأيك الحمائم اللهم صلي وسلم عليه وعلي آله وأذرياته وأصحابه عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون شكرا لك اخي/حسين وجزاك الله خيرا بقدر حبك لآل بيت رسول الله وان شاء الله المرء مع من يحب شكرا تقبل تحياتي | |
|
| |
حسين زغلول وسام التميز
موبايل : 0181815098 عدد المساهمات : 339 نقاط : 454 العمر : 37 بلد الاقامة : من اسوان مقيم بالقاهرة
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 15/12/10, 05:08 am | |
| اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبى الامى الطاهر الزكى وعلى ال بيته الكرام الطاهريين اخى الغالى عماد الدين محمود احمد بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير الجزاء على مرورك الطيب والكريم | |
|
| |
الامير عبدالعزيز حرزالله وسام التميز
موبايل : 01023437449__01148042660 عدد المساهمات : 220 نقاط : 325 العمر : 32 بلد الاقامة : دشنا
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 15/12/10, 12:58 pm | |
| | |
|
| |
حسين زغلول وسام التميز
موبايل : 0181815098 عدد المساهمات : 339 نقاط : 454 العمر : 37 بلد الاقامة : من اسوان مقيم بالقاهرة
| موضوع: رد: خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق 15/12/10, 05:54 pm | |
| اخى الامير اشكرك على مرورك الكريم | |
|
| |
| خصوصيته لكونه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..أول الأنبياء فى الخلق | |
|