هنا دشنا
السادة الزوار, يرجي العلم أنه لن تقبل الاسماء المستعاره لمن يرغب الاشتراك في المنتدي , ويتوجب كتابة الاسم ثلاثي وسوف يتم تنشيط المشترك الجديد بعد التأكد من صحة بيناته
هنا دشنا
السادة الزوار, يرجي العلم أنه لن تقبل الاسماء المستعاره لمن يرغب الاشتراك في المنتدي , ويتوجب كتابة الاسم ثلاثي وسوف يتم تنشيط المشترك الجديد بعد التأكد من صحة بيناته
هنا دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هنا دشنا .. كل ما هو مفيد وممتع و مختلف
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
المواضيع الأخيرة
» قصةقصيرةجدا:مواطن.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty07/09/19, 03:43 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصةقصيرة:الوحل
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty29/05/19, 08:29 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصةقصيرةجدا: لحن الخريف
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty13/02/19, 05:19 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» فصة قصيرة جدا:حصة تاريخ للشربينى الاقصرى
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty15/10/18, 12:44 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً...للشربينى الاقصرى. يحياالرجل..تسقط المرأة.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty06/10/17, 05:45 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جدا:عبودية..للشربينى الاقصرى
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty01/08/17, 09:49 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» العنب فى الأدب الشعبى...للشربينى الاقصرى
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty23/05/17, 02:32 am من طرف الشربينى الاقصرى

» من منا العبيط؟!...للشربينى الاقصرى.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty16/04/17, 01:37 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  قصة قصيرة جداً. أحلام النائم ...للشربينى الأقصرى.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty20/03/17, 01:29 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  عود على بدء ...للشربينى الاقصرى.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty07/02/17, 01:39 am من طرف الشربينى الاقصرى

» وصيةنخلة...للشربينى الاقصرى.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty01/02/17, 11:51 pm من طرف الشربينى الاقصرى

»  وشهد شاهد من أهلها...للشربينى الاقصرى.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty20/01/17, 04:00 am من طرف الشربينى الاقصرى

» ياأم الصابرين...للشربينى الاقصرى.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty14/01/17, 08:59 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» ملكيون أكثر من الملك...للشربينى الاقصرى.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty04/01/17, 11:11 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قراءة فى أغنية...للشربينى الاقصرى.
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty03/01/17, 01:53 pm من طرف الشربينى الاقصرى

تابعونا علي الفيس بوك
أتصل بنا
المنتديات

 

 سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمدعثمان
وسام التميز
وسام التميز
احمدعثمان


موبايل : 01115181793 01063638312
عدد المساهمات : 600
نقاط : 939
العمر : 33
بلد الاقامة : الصبريات

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty05/09/10, 01:21 pm

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك
________________________________________
سجل حضورك‎ ‎اليومى بآية أو حديث أو حكمة أو موعظة‎ ‎


الإخوة والأخوات‎

السلام عليكم ورحمة الله‎ ‎وبركاته‎
بارك الله فيكم‎

هذه الصفحة مخصصة لتسجيل حضوركم اليومى ( وحسب‎ ‎ظروفكم) ، ‏لتسجلوا بها ما ما تجود به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ، أو‎ ‎حكمة، أو موعظة‎.
ذالك فى بداية كل زيارة لنتعارف بعضنا البعض ونستبشر بكتاباتكم‎ ‎ونروِّح بها عن أنفسنا‎.

ولكم كل الفضل‎.

أخوكم:
احمد عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الدين محمود احمد
وسام التميز
وسام التميز



موبايل : 0569028719
عدد المساهمات : 503
نقاط : 637
العمر : 53
بلد الاقامة : السعودية/الخفجي

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty05/09/10, 11:03 pm

فكرة رائعة
ونشكرك عليها أخي احمد عثمان وجعلها الله في ميزان حسناتك
وأود أن أسجل حضوري اليوم بأية من كتاب الله جميلة ومؤثرة وفيها ملائكة الرحمن يستغفرون ويدعون للتائبين ما اجملها ن ايات
حيث قال جل من قائل عليما
بسم الله الرحمن الرحيم

الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذينءامنوا ربنا وسعت كل شيئ رحمة وعلما فاغفر للذين تابو واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم*ربنا وادخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من ءابائهم وازواجهم وزرياتهم انك انت العزيز الحكيم* وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم*
الايات من6 الي 9 سورة غافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدعثمان
وسام التميز
وسام التميز
احمدعثمان


موبايل : 01115181793 01063638312
عدد المساهمات : 600
نقاط : 939
العمر : 33
بلد الاقامة : الصبريات

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty05/09/10, 11:34 pm

9)ان الذين كفرو اينادون لمقت الله اكبر من مقتكم انفسكم اذتدعون الى الايمان فتكفرون
قالوا ربنا امتنا اثنتين واحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل الى خروج من سبيل (10)

اول مرور نتشرف بيه وهوالاستاذ\عماد الدين محمود

بارك الله فيك وفى مرورك الجميل تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الدين محمود احمد
وسام التميز
وسام التميز



موبايل : 0569028719
عدد المساهمات : 503
نقاط : 637
العمر : 53
بلد الاقامة : السعودية/الخفجي

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty06/09/10, 12:10 pm

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
*من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فلا يؤذي جاره*ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخرفليكرم ضيفه*ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت*
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدعثمان
وسام التميز
وسام التميز
احمدعثمان


موبايل : 01115181793 01063638312
عدد المساهمات : 600
نقاط : 939
العمر : 33
بلد الاقامة : الصبريات

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: سجل حضورك‎ ‎اليومى بآية أو حديث أو حكمة أو موعظة‎    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty06/09/10, 07:03 pm

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  923453080
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى حامد
مشرف الموضوعات العامة
مصطفى حامد


موبايل : 0111470730 0121010253 0100353552
عدد المساهمات : 538
نقاط : 849
العمر : 35
بلد الاقامة : الصعايدة

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty06/09/10, 08:41 pm

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكلِّ امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه). رواه البخاري ومسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدعثمان
وسام التميز
وسام التميز
احمدعثمان


موبايل : 01115181793 01063638312
عدد المساهمات : 600
نقاط : 939
العمر : 33
بلد الاقامة : الصبريات

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: سجل حضورك‎ ‎اليومى بآية أو حديث أو حكمة أو موعظة‎    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty06/09/10, 08:58 pm

صدق رسوالله صلى الله عليه وسلم


بارك الله فيك اخ مصطفى ولا تحرمنا من تواجدك الجميل
تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد محمد
وسام التميز
وسام التميز
احمد محمد


موبايل : 0144711502 0144841440
عدد المساهمات : 500
نقاط : 846
العمر : 31
بلد الاقامة : قنـــــــــــــــــــا

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty06/09/10, 11:18 pm

موضوعك جميل اخى الفاضل احمد عثمان وجعلعنا واياك فى الجنه سواسيا
قول اميــــن
{ الدنيا دار ممر الى دار مقر والناس فيها رجلان رجل باع نفسه فاوبقها
ورجل ابتاع نفسه فاعتقها }

احذر لسانك أيها الإنسان *** لا يلدغنـك إنـه ثعبـان
والله إن الموت زلة لفظـة *** فيها الهلاك وكلها خسران

اعمل ما تحب لكى تحب ما تعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدعثمان
وسام التميز
وسام التميز
احمدعثمان


موبايل : 01115181793 01063638312
عدد المساهمات : 600
نقاط : 939
العمر : 33
بلد الاقامة : الصبريات

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: سجل حضورك‎ ‎اليومى بآية أو حديث أو حكمة أو موعظة‎    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty06/09/10, 11:32 pm

لك منى جزيل الشكر على متابعتك للموضوع


تقبل تحياتى صديقى العزيز احمد محمد


من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان :سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) رواه البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام ابو قطيع
عضو فعال
عضو فعال
اسلام ابو قطيع


موبايل : 0531065062
عدد المساهمات : 29
نقاط : 30
العمر : 41
بلد الاقامة : السعودية

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty11/09/10, 08:09 am

كم من مرة جلست أمام شاشة الكمبيوتر تعمل و نسيت الصلاة؟, كم مرة تذكر الله و أنت تعمل أو تلعب على جهازك؟, إن للصلاة شأن عظيم و ذكر الله ايضاً. فاحرص على أداء صلاتك مع الجماعة واحرص كل الحرص على ذكر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام ابو قطيع
عضو فعال
عضو فعال
اسلام ابو قطيع


موبايل : 0531065062
عدد المساهمات : 29
نقاط : 30
العمر : 41
بلد الاقامة : السعودية

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty11/09/10, 08:10 am

ما الرأي في إنسان عينته هيئة أو مؤسسة لأداء وظيفة محددة، يتقاضى منها راتبه، ويكون مسئولا عنها، ولكنه لم يؤد حق الوظيفة عليه، فتخلف عن العمل أياما كاملة أو ساعات من أيام، وهو قادر مختار ليس بمريض ولا مقهور؟
قد يختلف أعضاء لجنة الرأي في مثل هذا الموظف: فيرى بعضهم أنه أخل بالتزاماته الجوهرية نحو عمله، فلا عقوبة له إلا فصله وحرمانه من الوظيفة، ويرى آخرون أن يجازى بعقوبة أخرى غير الفصل مادام غير مستخف بالعمل ولا مستهزئ به.
وهذا المثل يوضح لنا موقف أئمة الإسلام في المسلم الذي ترك العبادات عمدا وبخاصة الصلوات المفروضة اليومية.
فيرى بعضهم أن الوظيفة الأولى للمسلم، بل للإنسان في الحياة، هي عبادة الله وحده، وتركها يعد إخلالا بعمل المسلم الجوهري، فلهذا لا يستحق هذا اسم الإسلام، ولا الانضواء تحت لوائه. ويؤيد هذا الرأي ما جاء في الحديث الصحيح (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة)(رواه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة وأحمد). (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)(رواه أحمد وأصحاب السنن).
ويرى آخرون أنه إذا لم يكن منكرا ولا مستخفا بفرائض الإسلام، وكان مقرا بتقصيره، نادما عليه، تواقا إلى التوبة، فهذا يظل في زمرة المسلمين محكوما له بالإسلام.
ذلك أن تارك الصلاة أحد رجلين:
إما أن يتركها إنكارا لوجوبها، أو استخفافا بها، واستهزاء بحرمتها فهذا كافر مرتد بإجماع المسلمين. لأن وجوب الصلاة ومنزلتها في الإسلام معلوم من هذا الدين بالضرورة، فكل منكر لها، أو مستخف بها يكون مكذبا لله ولرسوله، وليس في قلبه من الإيمان حبة خردل. وهو مثل الكفار الذين وصفهم الله بقولهSadوإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بأنهم قوم لا يعقلون)المائدة :58
ومن هنا نعرف منزلة الذين يعتبرون الصلاة والعبادة من مظاهر التأخر والرجعية، ويسخرون من الذين يقيمون الصلاة.
وإما أن يتركها كسلا، وانشغالا بالدنيا، واتباعا للهوى، ووسوسة الشيطان فهذا قد اختلف فيه العلماء: هل هو كافر أم فاسق؟ وإذا كان فاسقا فهل يستحق القتل أم يكفي التعزير بالضرب والحبس؟
فالإمام أبو حنيفة يقول: هذا فاسق بترك الصلاة، ويجب أن يؤدب ويعزر بأن يضرب ضربا شديدا حتى يسيل منه الدم، ويحبس حتى يصلي. ومثله تارك صوم رمضان.
وقال الإمامان مالك والشافعي: هو فاسق وليس بكافر، ولكن لا يكفي جلده وحبسه وإنما عقوبته قتله إذا أصر على ترك الصلاة.
وقال الإمام أحمد -في أشهر الروايات عنه-: هذا التارك للصلاة كافر مارق من الدين. وليس له عقوبة إلا القتل فيجب أن يطلب منه التوبة إلى الله والرجوع إلى الإسلام بأداء الصلاة فإن أجاب فبها وإلا ضربت عنقه.
والواقع أن ظواهر النصوص من الكتاب والسنة تؤيد هذا المذهب الذي قال به إمام السنة أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه وغيرهما.
فالقرآن يجعل ترك الصلاة من خصائص الكفار (وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون)المرسلات:48 وقال في وصفهم يوم القيامةSadيوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون، خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون)القلم:43
ولا يستحق عصمة الدم وأخوة المسلمين في نظر القرآن إلا من تاب من الشرك وأقام الصلاة، وآتى الزكاة، قال تعالى في شأن المشركين المقاتلينSadفإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم)التوبة:5 وقال بعد ذلك: (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين)التوبة:11.
ويحدثنا القرآن عن صورة من صور الآخرة. حيث الكفرة المجرمون في نار سقر، والمؤمنون من أصحاب اليمين يسألونهم: (ما سلككم في سقر؟) أي ما الذي أدخلكم هذه النار؟(قالوا لم نك من المصلين، ولم نك نطعم المسكين، وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين)المدثر:42.فكان أول مظهر من مظاهر كفرهم وإجرامهم أنهم لم يكونوا من المصلين.
وإذا رجعنا إلى السنة وجدنا الأحاديث النبوية تؤكد كفر تارك الصلاة.
فعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة) رواه مسلم وعن بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) ورواه الخمسة وصححه النسائي والحافظ العراقي.
وجاء عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (لا تترك الصلاة متعمدا فإن من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله) رواه الطبراني في الأوسط بإسناد، قال المنذري: لا بأس به في المتابعات.
وعن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الصلاة يوما فقال: (من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاةً يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاةً، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف) رواه أحمد قال الهيثمي: ورجاله ثقات.
يقول ابن القيم رحمه الله: "من شغله عن الصلاة ملكه حشر مع فرعون، ومن شغله عنها ماله حشر مع قارون، ومن شغله عن الصلاة جاهه حشر مع هامان، ومن شغله عنها تجارته حشر مع أبي بن خلف".
فإذا كان من لم يحافظ على الصلاة يحشر مع هؤلاء الكفرة العتاة -وهم أشد أهل النار عذابا فما بالكم بمن تركها تركا كليا وعاش عمره لم يركع لله ركعة ولا سجد له سجدة؟
وقال صلى الله عليه وسلم: (من ترك صلاة العصر حبط عمله)(رواه أحمد والبخاري والنسائي عن بريدة).
فإذا كان ترك صلاة واحدة يحبط العمل فكيف بمن ترك الصلوات كلها؟
وروى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم هم أن يحرق على قوم بيوتهم لأنهم يتخلفون عن الجماعات(الحديث في الصحيحين) فكيف بمن لا يصلي أصلاً؟
وأخبر القرآن عن المنافقين أنهم إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى، فكيف بمن لا ينهض إلى الصلاة أبداً، لا نشيطاً ولا كسلان؟
هذه هي نصوص القرآن والسنة في شأن تارك الصلاة.

ولهذا لم يخالف أحد من الصحابة في تكفير من تركها متعمداً واعتباره خارجا من دين الإسلام.
روى الترمذي -وصححه- عن عبد الله بن شقيق العقيلي رضي الله عنه قال: (كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة) وعبارة الراوي تشعر أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا متفقين على هذا الرأي. ولهذا لم ينسبه إلى واحد معين منهم. وهذا ما رواه أهل العلم وأصحاب الأثر عن الصحابة والتابعين وفقهاء الحديث.


فعن علي كرم الله وجهه قال: من لم يصل فهو كافر.
وعن ابن عباس: من ترك الصلاة فقد كفر.
وعن ابن مسعود: من ترك الصلاة فلا دين له.
وعن جابر بن عبد الله: من لم يصل فهو كافر.
وعن أبي الدرداء: لا إيمان لمن لا صلاة له ولا صلاة لمن لا وضوء له.
وقال محمد بن نصر المروزي في كتابه عن "الصلاة": سمعت إسحق -يعني ابن راهويه يقول: صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة عمداً من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.
وعن أيوب السختياني قال: ترك الصلاة كفر لا يختلف فيه.
قال الحافظ المنذري بعد أن أورد هذه الآثار والأحوال: قد ذهب جماعة من الصحابة ومن بعدهم إلى تكفير من ترك الصلاة متعمدا لتركها حتى يخرج جميع وقتها منهم: عمر بن الخطاب، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عباس، ومعاذ بن جبل، وجابر بن عبد الله، وأبو الدرداء: رضي الله عنهم ومن غير الصحابة: أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وعبد الله بن المبارك، والنخعي، والحكم بن عتيبة، وأيوب السختياني، وأبو داود الطيالسي، وأبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب وغيرهم. رحمهم الله تعالى"(الترغيب والترهيب ج1 كتاب الصلاة فصل الترهيب من ترك الصلاة تعمدًا).
هذا ما نقله الأئمة الحفاظ عن الصحابة ومن بعدهم في تكفير من ترك صلاة واحدة متعمدا حتى يخرج جميع وقتها، فكيف يكون رأيهم فيمن سلخ من عمره سنين تطول أو تقصر ولم يحن جبهته لله ساجدا في يوم من الأيام؟
هذا هو تارك الصلاة. فإما أنه كافر إذا تركها منكرا لها أو مستخفا بوجوبها. وإذا لم يكن منكرا ولا مستخفا فهو بين أن يكون كافرا مرتدا كما هو ظاهر الأحاديث، وظاهر ما أفتى به الصحابة ومن بعدهم، وأن يكون فاسقا بعيدا عن الله.
فأخف الآراء فيه أنه فاسق يخشى عليه الكفر. فمما لا ريب فيه أن الذنوب يجر بعضها إلى بعض، فالصغائر تجر إلى الكبائر، والكبائر تجر إلى الكفر.
ولهذا يجب على كل من ينتسب إلى الإسلام أن يراجع نفسه، ويتوب إلى ربه، ويصحح دينه، ويصمم على إقامة الصلاة.
كما يجب على المتدينين أن يقاطعوا كل تارك للصلاة، مصر على تركها، بعد أن يسدوا إليه النصيحة، ويأمروه بالمعروف، وينهوه عن المنكر.
قال الإمام ابن تيمية في تارك الصلاة: لا ينبغي السلام عليه، ولا إجابة دعوته.
وكذلك لا يجوز للأب أن يزوج ابنته من تارك للصلاة لأنه في الحقيقة ليس بمسلم وليس أهلا لها. ولا أمينا عليها، ولا على أولادها.
ولا يجوز لصاحب المؤسسة أن يوظف تارك الصلاة لأنه يعينه برزق الله على معصية الله، ومن ضيع حق الله الذي خلقه وسواه فهو لحقوق عباده أكثر تضييعا وإهمالا.
ومن هنا تتضح مسئولية المجتمع عن هذه الفريضة التي هي عماد الدين، والتي لم يجعل الله لأحد عذرا في تركها، إلا أن يكون مريضا مرضا أفقده وعيه بحيث لا يفهم الخطاب وما دون ذلك من الأمراض لا تسقط به الصلاة ولو كان قعيدا، أو مشلولا، أو مثخنا بالجراح.
فالشرع يقول للمريض: تطهر كيف استطعت، وصل كيف استطعت ولا تترك الصلاة، تطهر بالماء فإن لم تجد فتيمم صعيدا طيبا. صل قائما فإن لم تستطع فصل قاعدا فإن لم تستطع فصل مضطجعا على جنبك، أو مستلقيا على ظهرك، مشيرا برأسك، أو مومئا بحاجبيك كما قال تعالى (فاتقوا الله ما استطعتم) التغابن:16.
المجتمع مسئول إذاً عن إقامة هذه الفريضة، وبخاصة كل ذي سلطان في سلطانه: كالأب مع أولاده الصغار، والزوج مع زوجته قال تعالى: (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى)طه:132 وقال عليه الصلاة والسلام: (مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر)(رواه أحمد وأبو داود والحاكم بإسناد حسن). وقال تعالى: (يأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة)التحريم:6.
فإذا كان الزوج حريصا على زوجته، محبا لها، وإذا كان الأب حريصا على أولاده، محبا لهم، فليحمهم من النار، وليأمرهم بطاعة الله تعالى، وأولها الصلاة.
روى أبو يعلى بإسناد حسن عن ابن عباس -قال حماد بن زيد ولا أعلمه إلا قد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم- قال: (عرا الإسلام، وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الإسلام من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم: شهادة أن لا إله إلا الله، والصلاة المكتوبة، وصوم رمضان).

وكفى بهذا الحديث وأمثاله زاجرا ورادعا لمن كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان. والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
هذا البرنامج مجاني و يحق لكل مسلم الانتفاع به و نشره, فقط لا تنسونا من خالص دعائكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام ابو قطيع
عضو فعال
عضو فعال
اسلام ابو قطيع


موبايل : 0531065062
عدد المساهمات : 29
نقاط : 30
العمر : 41
بلد الاقامة : السعودية

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك    سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty11/09/10, 08:11 am

قال الله تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا }
- إن الإسلام منهج شامل للحياة .. هو عقد بين العبد وربه .. يلتزم فيه العبد أمام الله بواجبات .. ونظير هذه الواجبات يقدم الله له حقوقا ومزايا .. فليس من المنطقي أن توافق على ذلك العقد .. ثم بعدها تفعل منه ما تشاء .. وتترك ما تشاء ..
ويقول الله سبحانه وتعالى : { يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة } .. قال المفسرون : أي اقبلوا الإسلام بجميع أحكامه وتشريعاته. وقد غضب الله على بني إسرائيل حينما أخذوا ما يريدون من دينه ولم يعملوا بالباقي فقال لهم : { أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض }
- ‏لقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الذي يفرّط في صلاتي الفجر والعشاء في الجماعة بأنه منافق معلوم النفاق ! فكيف بمن لا يصليها أصلا .. لا في جماعة ولا غيرها ... فقد قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: « ‏ليس صلاة ‏‏ أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما (يعني من ثواب) لأتوهما ولو حبوا (أي زحفا على الأقدام) » رواه الإمام البخاري في باب الآذان.
- إن الله سبحانه وتعالى يتبرأ من أولئك الذين يتركون الصلاة المفروضة .. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : « ‏لا ‏تترك ‏الصلاة‏ متعمدا، فإنه من ترك الصلاة ‏متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله » رواه الإمام أحمد في مسنده.
فهل تحب أخي المسلم أن يتبرأ منك أحب الناس إليك ؟
فكيف تفوّت الصلاة ليتبرأ الله منك ؟


وبعد .. ما هو العلاج ؟
أن يقوم كل منا بوضع منبّـه يضبطه على ميعاد صلاة الفجر يوميا
أن يتم إعطاء الصلاة منزلتها في حياتنا فنضبط أعمالنا على الصلاة وليس العكس.
أن ننام مبكرا ونستيقظ للفجر ونعمل من بعده .. فبعد الفجر يوزع الله أرزاق الناس.
أن يلتزم كل منا بالصحبة الصالحة التي تتصل به لتوقظه فجرا وتتواصى فيما بينها على هذا الأمر.
أن نواظب على أذكار قبل النوم ونسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء الصلاة.
أن نشعر بالتقصير والذنب إذا فاتتنا الصلاة المكتوبة ونعاهد الله على عدم تكرار هذا الذنب العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدعثمان
وسام التميز
وسام التميز
احمدعثمان


موبايل : 01115181793 01063638312
عدد المساهمات : 600
نقاط : 939
العمر : 33
بلد الاقامة : الصبريات

سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty
مُساهمةموضوع: سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك   سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك  Empty11/09/10, 08:24 am

ملحوظه جميله منك اخ اسلام بارك الله فيك على المشاركه الجميله منك وربنايجعلها فى ميزان حسناتك


هذه كلمة عن الصلاة اعجبتني

ان الصلاة هي ركن الدين وعماده المتين وعنوان الاستقامة ومثال الكمال وباب التقوى ومعين الاخلاص وشمس الهداية وكواكب السعادة ونور الايمان
ومنبع العرفان وجلبة الاحسان ومظهر الاسلام وهي تنقي صحيفة المسلم من الذنوب كالمستحم في نهرا مرارا .
وهي تزيل ما اقترفه الانسان من الخطايا , وتغسل ادران المعاصي , وتطفئ نار غضب الرب تعالى وتبارك
ومن حافظ عليها كما امر الله اوصلته الى درجة الصدقين والشهداء والصالحين. وهي تمحو خطايا المصلي كما تقع اوراق الشجر الذابلة البالية المصفرة



يقول شوقي عن الصلاة


لو لم تكن راس العبادات لعدت من صالح العادات رياضة ابدان وطهارة اردان وتهذيب وجدان , وشتى فضائل يشب عليها الجواري والولدان.
اصحابها هم الصابرون والمثابرون , وعلى الواجب هم القادرون , عودتهم البكور وهو مفتاح باب الرزق وخير ما يُعالج به العبد مناجاة الرازق,
وافضل ما يرود به المخلوق التوجه الى الخالق


تقبل مرورى


يا قارئ خطي لا تبكي على موتي ... فاليوم أنا معك وغداً في التراب
فإن عشت فإني معك ... وإن مت فاللذكرى
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري ... بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
أمـــوت و يـبـقـى ... كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعالي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سجل حضورك اليومى بآية أو حديث ياريت الكل يدخل ويشارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث قدسى
» الورد اليومى اثره وفضله
» حديث أجر خمسين
» من يريد ان يرى الرسول ويدخل جنة الفردوس يدخل هنا
» حديث شريف عن فضل الوضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنا دشنا :: هنا دشنا :: اسـلاميـات-
انتقل الى: