السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قال الله تعالى: (وبشر الذين امنوا و عملوا الصالحات ان لهم جنات تجري من تحتها الانهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل و اتوا به متشابها ولهم فيها ازواج مطهرة وهم فيها خالدون) (البقرة 25)
فتامل جلالة المبشر ومنزلته وصدقه و عظمة من ارسله اليك بهذه البشارة وجمع سبحانه في هذه البشارة بين نعيم البدن بالجنان وما فيها من الانهار و نعيم النفس بالازواج المطهرة و نعيم القلب و قرة العين بمعرفة دوام هذا العيش ابد الاباد وعدم انقطاعه
والمطهرة التي طهرت من الحيض و البول والنفاس والغائط والمخاط والبصاق وكل قذر وكل اذى يكون من نساء الدنيا فطهر مع ذلك باطنها من الاخلاق السيئة و الصفات المذمومة وطهر لسانها من الفحش و البذاء وطهر طرفها من ان تطمع به الى غير زوجها و طهرت اثوابها من ان يعرض لها دنس او وسخ
والحور جمع حوراء وهي المراة الشابة الجميلة البيضاء شديدة سواد العين
قال زيد بن اسلم : الحوراء التي يحار فيها الطرف
وقال مجاهد : الحوراء التي يحار فيها الطرف من رقة الجلد و صفاء اللون
قال الله تعالى( فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان فباي الاء ربكما تكذبان كانهن الياقوت و المرجان)
والمفسرون كلهم على المعنى : قصرن اطراف ازواجهن عليهن فلا يدعهم حسنهن و جمالهن ان ينظروا الى غيرهن
وقال منصور عن مجاهد : قصرن ابصارهن و قلوبهن و انفسهن على ازواجهن فلا يردن غيرهن
(لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان) : اي لم يجامهن في هذا الخلق الذي انشئن فيه انس و لا جان
(كانهن الياقوت و المرجان): اي صفاء الياقوت في بياض المرجان وذلك ان المراة من نساء اهل الجنة لتلبس عليها سبعين حلة من حرير فيرى بياض ساقيها من ورائهن
قال الله تعالى : (حور مقصورات في الخيام)
قيل: اي قصرن على ازواجهن فلا يردن غيرهم ولا يطمحون الى من سواهم
قال تعالى : (انا انشانهن انشاء فجعلنهن ابكارا عربا اترابا لاصحب اليمين)
(انا انشانهن انشاء) : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعني الثيب و الابكار اللاتي كن في الدنيا
عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: ان النبي صلى الله عليه و سلم اتته عجوز من الانصار فقالت: يا رسول الله ادع الله ان يدخلني الجنة فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم:ان الجنة لا يدخلها عجوز فذهب نبي الله صلى الله عليه و سلم فصلى ثم رجع اى عائشة فقالت عائشة: لقد لقيت من كلمتك مشقة ومشدة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ان ذاك كذاك ان الله تعالى اذا ادخلهن الجنة حولهن ابكارا
(عربا): وهن المتحببات الى ازواجهن الحسنة التبعل اي حسن مواقعتها و ملاطفتها لزوجها عند الجماع
العاشقة لزوجها
فجمع الله سبحانه وتعالى بين حسن صورتها وحسن عشرتها وهذا غاية ما يطلب من النسا وبه تكمل لذة الرجال بهن
قال تعالى (ان للمتقين مفازا حدائق و اعنابا و كواعب اترابا) : الكواعب جمع اعب و هي الناهد من المفلكات اللواتي تكعبت ثديهن و تفلكت واصل اللفظة م الاستدارة والمراد ان ثديهن نواهد كالرمان ليست متدلية الى اسفل و يسمين نواهد وكواعب
عن انس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لغدوة في سبيل الله او روحة خير من الدنيا و ما فيها ولقاب قوس احدكم او موضع قيده -يعني سوطه- من الجنة خير من الدنيا و ما فيها ولو اطلعت امراة من نساء اهل الجنة الى الارض لملات ما بينهما ريحا و لاضاءت ما بينهن ولنصيفها على راسها خير من الدنيا و ما فيها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :والذي بعثني بالحق ما انتم فب الدنيا باعرف بازواجكم ومساكنكم من اهل الجنة بازواجكم و مساكنهم فيدخل رجل منم على اثنتين و سبعين زوجة مما ينشئ الله و ثنتين من ولد ادم لهما فضل على من انشا الله بعبادتهما الله عز وجل في الدنيا يدخل على الاولى منهما في غرفة من ياقوتة على سرير منذهب مكلل باللؤلؤ عليه سبعون زوجا من سندس واستبرق و انه ليضع يده بين كتفيها ثم ينظر الى يده من صدرها ومن وراء ثيابها و جلدها و لحمها و انه لينظر الى مخ ساقها كما ينظر احدكم الى السلك في قصبة الياقوت كبده لها مراة وكبدها له مراة فبينا هو عندها لا يملها و لاتمله و لاياتيها من مرة الا وجدها عذراء ما يفتر ذكره و لايشتكي قبلها فبينا هو كذلك اذ نودي : انا قد عرفنا انك لا تمل ولا تمل الا انه لا مني ولا منية الا ان تكون له ازواج غيرها فيخرج فياتيهن واحدة واحدة كلما جاء واحدة قال : والله ما في الجنة شئ احسن منك وما في الجنة شئ احب الي منك
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قيل يا رسول الله هل نصل الى نسائنا في الجنة ؟ فقال: ان الرجل ليصل في اليوم الى مائة عذراء
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سطع نور في الجنة فرفعوا رؤوسهم فاذا هو من ثغر حوراء ضحكت في و جه زوجها
بسم الله الرحمن الرحيم
نكاح اهل الجنة
عن ابي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله لى الله عليه وسلم انه قال: يا رسول الله انطا في الجنة ؟قال نعم والذي نفسي بيده دحما دحما فاذا قام عنها رجعت مطهرة بكرا
سمع ابو امامة يحدث انه سمع رسول الله عليه وسلم وسئل : هل يتناكح اهل الجنة ؟ قال : بذكر لا يمل و شهوة لا تنقطع دحما دحما
حدث عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : (ان اصحب الجنة اليوم في شغل فاكهون) قال: شغلهم افتضاض العذارى
وقال الاوزاعي : شغلهم افتضاض الابكار
وقال مقاتل شغلوا بافتضاض العذارى عن اهل النار فلا يذكرونهم ولا يهتمون لهم
غناء الحور العين وما فيه من الطرب و اللذة
عن علي رضي الله عنه و كرم الله وجهه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان في الجنة : ان في الجنة لمجتمعا للحور العين يرفعن باصوات لم تسمع الخلائق بمثلهن يقلن : نحن الخالدات فلا نبيد ونحن الناعمات فلا نبؤس و نحن الراضيات فلا نسخط طوبى لمن كان لنا وكنا له
عن ابي هريرة قال : ان في الجنة نهرا طول الجنة حافتاه العذاري قيام متقابلات يغنين باصوات حتى يسمعها الخلائق ما يرون في الجنة لذة مثلها فقلنا : يا ابا هريرة وما ذاك الغناء ؟ قال ان شاء الله التسبيح والتحميد والتقديس وثناء على الله عز و جل
عن ابن ابي اوفى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يزوج كل واحد من اهل الجنة اربعة الاف بكر و ثمانية الاف ايم ومائة حوراء فجتمعن في كل سبعة ايام فيقلن باصوات حسان لم تسمع الخلائق بمثلهن نحن الخالدات فلا نبيد و نحن الناعمات فلا نبؤس ونحن الراضيات فلا نسخط و نحن المقيمات فلا نظعن طوبى لمن كان لنن و كنا له
عنابي امامة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ما من عبد يدخل الجنة الا و يجلس عند راسه و عند رجليهثنتان من الحور العين يغنيانه باحسن صوت سمعه الانس والجن وليس بمزامير الشيطان
من كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح للامام ابن القيم الجوزية
هذه رسالة الى كل شاب و شابة يعيشون في هذا الزمان الصعب المليء بالفتن
هذه رسالة الى كل رجل و امراة يعيشون في هذا الزمان الصعب المليء بالفتن
هذه رسالة الى كل زوج و زوجة يعيشون في هذا الزمان الصعب المليء بالفتن
اصبروا ولا تبدلوا سنين معدودة بل دقائق قليلة تافهة بالحياة الابدية والنعيم الدائم
اذا واجهتم فتنة النساء او الرجال فتذكروا الحور العين
اذا واجهتم فتنة الاغاني والموسيقى فتذكروا غناء الحور العين
واترككم مع حديث للرسول صلى الله عليه وسلم
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يؤتى يوم القيامة بانعم اهل الدنيا من الكفار فيقال اغمسوه في النار غمسة فيغمس فيها ثم يقال له اي فلان هل اصابك نعيم قط؟ فيقول: لا ما اصابني
ويؤتى باشد المؤمنين ضرا و بلاء فيقال اغمسوه غمسة في الجنة فيغمس غمسة يقال له : اي فلان هل اصابك ضر قط او بلاء فيقول : ما اصابني ضر قط ولا بلاء
فالصبر الصبر
جمعني الله وايكم في الفردوس الاعلى
[center]