هنا دشنا
السادة الزوار, يرجي العلم أنه لن تقبل الاسماء المستعاره لمن يرغب الاشتراك في المنتدي , ويتوجب كتابة الاسم ثلاثي وسوف يتم تنشيط المشترك الجديد بعد التأكد من صحة بيناته
هنا دشنا
السادة الزوار, يرجي العلم أنه لن تقبل الاسماء المستعاره لمن يرغب الاشتراك في المنتدي , ويتوجب كتابة الاسم ثلاثي وسوف يتم تنشيط المشترك الجديد بعد التأكد من صحة بيناته
هنا دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هنا دشنا .. كل ما هو مفيد وممتع و مختلف
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
المواضيع الأخيرة
» قصةقصيرةجدا:مواطن.
اداب التحدث مع الاخرين Empty07/09/19, 03:43 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصةقصيرة:الوحل
اداب التحدث مع الاخرين Empty29/05/19, 08:29 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصةقصيرةجدا: لحن الخريف
اداب التحدث مع الاخرين Empty13/02/19, 05:19 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» فصة قصيرة جدا:حصة تاريخ للشربينى الاقصرى
اداب التحدث مع الاخرين Empty15/10/18, 12:44 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً...للشربينى الاقصرى. يحياالرجل..تسقط المرأة.
اداب التحدث مع الاخرين Empty06/10/17, 05:45 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جدا:عبودية..للشربينى الاقصرى
اداب التحدث مع الاخرين Empty01/08/17, 09:49 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» العنب فى الأدب الشعبى...للشربينى الاقصرى
اداب التحدث مع الاخرين Empty23/05/17, 02:32 am من طرف الشربينى الاقصرى

» من منا العبيط؟!...للشربينى الاقصرى.
اداب التحدث مع الاخرين Empty16/04/17, 01:37 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  قصة قصيرة جداً. أحلام النائم ...للشربينى الأقصرى.
اداب التحدث مع الاخرين Empty20/03/17, 01:29 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  عود على بدء ...للشربينى الاقصرى.
اداب التحدث مع الاخرين Empty07/02/17, 01:39 am من طرف الشربينى الاقصرى

» وصيةنخلة...للشربينى الاقصرى.
اداب التحدث مع الاخرين Empty01/02/17, 11:51 pm من طرف الشربينى الاقصرى

»  وشهد شاهد من أهلها...للشربينى الاقصرى.
اداب التحدث مع الاخرين Empty20/01/17, 04:00 am من طرف الشربينى الاقصرى

» ياأم الصابرين...للشربينى الاقصرى.
اداب التحدث مع الاخرين Empty14/01/17, 08:59 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» ملكيون أكثر من الملك...للشربينى الاقصرى.
اداب التحدث مع الاخرين Empty04/01/17, 11:11 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قراءة فى أغنية...للشربينى الاقصرى.
اداب التحدث مع الاخرين Empty03/01/17, 01:53 pm من طرف الشربينى الاقصرى

تابعونا علي الفيس بوك
أتصل بنا
المنتديات

 

 اداب التحدث مع الاخرين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد صالح
المشرف الديني
احمد صالح


موبايل : +971503222019
عدد المساهمات : 511
نقاط : 813
العمر : 46
بلد الاقامة : الامارات العربيه المتحده

اداب التحدث مع الاخرين Empty
مُساهمةموضوع: اداب التحدث مع الاخرين   اداب التحدث مع الاخرين Empty18/05/10, 07:34 am

- ومن آداب الحديث مع الغير ومحاورته: البعد عن الخوض في الباطل والدعوة إليه: والمراد بالباطل كل ما هو مخالف للكتاب والسنة كالدعوة إلى إحياء البدع والمحدثات، والحديث والدعوة عن المعاصي وتزيينها وتسهيل الإقدام عليها، وتبرير ذلك بالحجج الواهية والأكاذيب الباطلة ويؤدي إلى التحلل من القيود الشرعية التي جاء بها الإسلام لإسعاد البشرية في الدارين، ولقد جاء التحذير الشديد من الخوض في الباطل والدعوة إليه، حتى اشتد خوف الصالحين من الخوض في أي حديث·

روي بلال بن الحارث المزني - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ به ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ به ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة) رواه ابن ماجه والترمذي وقال حسن صحيح، وصححه الألباني، ويقول علقمة بن وقاص - راوي الحديث عن بلال بن الحارث - (فانظر ويحك ماذا تقول وماذا تكلم به، فرب كلام قد منعني أن أتكلم به ما سمعت من بلال بن الحارث)·

وثبت عن ابن مسعود قوله: (أعظم الناس خطايا يوم القيامة أكثرهم خوضا في الباطل)· وقال بعض السلف: أكثر الناس ذنوبا يوم القيامة أكثرهم خوضا في معصية الله·

- ومن آداب الحديث والمحاورة: البعد عن المحاورة والجدل:

والمراد بالمماراة: الجدال فيما لا طائل منه، فإن الجدال الذي لا يراد منه الوصول إى الحق ولا يكون على سبيل البحث عن شيء غير واضح، وإنما يقصد منه مطلق الجدال، أو يقصد منه تعجيز الغير وإفحامه من غير سبب شرعي، أو يقصد به التشهير والإزعاج، ويعتبر حراما وممنوعا شرعا، وهو علامة مرض المجادل وسوء طويته، وخبث سريرته، وضعف إيمانه، ولذا قال - صلى الله عليه وسلم -: (ما ضل قوم بعد أن هداهم الله إلا أوتوا الجدل)، ثم تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية: {ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون (58)} [الزخرف]· قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح، وحسنه الألباني·

وعن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أنا زعيم بيت في ربض الجنة - ما يحيط بها خارجا عنها - لمن ترك المراء - الجدال - وإن كان محقا) (رواه أبو داود وحسنه الألباني وابن باز - رحمهما الله -)· وقال مالك بن أنس: (ليس هذا الجدال من الدين في شيء)· وقال أيضا: (المراء يقسي القلوب ويورث الضغائن)· وقال أبو الدرداء: (كفى بك إثما ألا تزال مماريا)·وقال عمر بن الخطاب: لا تتعلم العلم لثلاث، ولا تتركه لثلاث: لا تتعلمه لتماري به، ولا تباهي به، ولا ترائي به، ولا تتركه حياء من طلبه، ولازهادة فيه، ولا رضا بالجهل عنه·

قال الغزالي: وحد المراء هو: كل اعتراض على كلام الغير بإظهار خلل فيه، إما في اللفظ وإما في المعنى، وإما في قصد المتكلم، وترك المراء يكون بترك الإنكار والاعتراض، فكل كلام سمعته إن كان حقا فصدقه، وإن كان باطلا أو كاذبا ولم يكن متعلقا بأمور الدين فاسكت عنه، إن لم تخش أن يغتر به·

وأما المجادلة فهي عبارة عن قصد إفحام الغير وتعجيزه وتنقيصه بالقدح في كلامه، ونسبته إلى القصور والجهل فيه· والباعث على هذا هو الترفع بإظهار العلم والفضل، والتهجم على الغير بإظهار نقصه· وهاتان صفتان مذمومتان مهلكتان·

وقد يحدث الجدل بلبلة عند المسلم، وشكا في أمور دينه خصوصا إذا كان المجادل لا يريد إلا إظهار عجز أخيه المسلم، أو إظهار جهله، كما فشا في هذا الزمان وكثر بين الشباب وغيرهم عبر مواقع الإنترنت والبرامج المفتوحة في القنوات الفضائية، ويظهر هذا الكل متصفحا لمواقع الإنترنت، حتى كان هذا سببا في فساد كبير وضلال عظيم وفتن مستشرية فتاكة·

- البعد عن التكلف في الكلام وفي المسائل:

يطلب من المسلم ألا يتكلف في كلامه بأن يحاول أن يكون فصيحا وهو لا يحسن ذلك وليس عادة له، كما يطلب منه ألا يبحث عن الأغلوطات ليجعلها مدار حديثه مع غيره، فإن ذلك مما نهى الشرع عنه منعا للمسلم من انتحال صفة ليس له، ومنعا من التشدد على غيره والتضييق عليه· بما يسأل عنه من مسائل عويصة، أولا تعرض للناس، ولذا قال - صلى الله عليه وسلم -: (وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون، والمتفيهقون) (رواه الترمذي وحسنه، وصححه الألباني)·

والثرثارون: هم الذين يتكلفون كثرة الكلام·
والمتشدقون: هم المتطاولون على الناس بكلامهم· والمتفيهقون: أصله من الفهق، وهو الامتلاء، وهم الذين يتكلمون بملء أفواههم ويتوسعون في الكلام، ويغربون فيه تكبرا وارتفاعا وإظهارا لفضلهم على غيرهم·

وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: (نهينا عن التكلف) (رواه البخاري)· وقال - صلى الله عليه وسلم -: (يأتي على الناس زمان يتخللون الكلام كما تتخلل البقرة الكلأ بألسنتها) (رواه أحمد)· وكان علماء المسلمين يكرهون كثرة التساؤل فيما لا يجدي، ويكرهون السؤال الذي لا يراد به إلا التعجيز، أو الإفحام، أو إظهار العلم، فإن ذلك مما لا يراد به نفع للمسلم ولا يبتغي به وجه الله تعالى·
قال الحسن البصري: شرار عباد الله ينتقون شرار المسائل يعمون بها على عباد الله· وقال مالك: قال رجل للشعبي إني خبأت لك مسائل، فقال: خبئها لإبليس حتى تلقاه فتسأله عنها·

- أن يخاطب كل إنسان بما يناسبه شرعا وعرفا:
فيخاطب الكبير بما يناسبه من الاحترام والتوقير، والصغير بما يناسبه من الشفقة والرحمة، وأن يحذر المسلم تعظيم الفاسق والكافر والمنافق لغير ضرورة، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ذلك: (لا تقولوا للمنافق سيدا، فإنه إن يكن سيدا فقد أسخطتم ربكم - عز وجل -) (رواه أبو داود بإسناد صحيح كما قال الألباني)·
والمعنى: أن المنافق والفاسق والكافر يبغضهم الله - عز وجل -، فلا يجوز للمسلم تعظيم من يبغضه ربه، فإن فعل ذلك فقد أغضب الله - تعالى -·
مقابل ذلك لا يجوز أن يقال للمسلم يا كافر، قال - صلى الله عليه وسلم -: (إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، فإن كان كما قال: وإلا رجعت عليه) أي على قائلها· (رواه البخاري ومسلم)· والله - تعالى -أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم·

آدب المناقشة والجدل

محمد عقيل الخطيب

1- عدم إلجاء المناقش والمحاور إلى الاعتراف الفوري بخطئه.

2- عليك أن تعطيه الفرصة للتراجع عن الرأي الخاطئ.

3- عليك أن تؤسس نقاشك على ما تتفقان عليه. ووافقه على بعض آرائه - جدلا- إن جاز لك ذلك.

4- عليك أن تختار ألفاظك التي توجهها إليه وكن مهذّب ومنضبط في ذلك.

5- أعطه فرصة للتفكير-إن كان غير مكابر-لأن جوَّا الجدل مشحونٌٌ بالتوتر ويصعب على كل منَّا أن يُخذَل أمام المجموع.

6- عليك بالهدوء المفتَعَل. وضبط الأعصاب أثناء الحِوار - ولو استثارك الآخر - عمد- لاختبار أعصابك. ولا تتعالى على من تناقشه ولو كان الحق معك وكانت الحجة بجانبك فالتواضع له دوره في شدِّ وجذب الجمهور من الحاضرين إليك وأخذهم بآرائك.

7- تجنب الأحكام الجاهزة التي لا تقدر على التصرف بألفاظها ومعانيها وقت إجراء الحوار فأنت لست بحاكم جائر ولا قاضٍ تفرض أحكامك بالقوة والعنف-وقصص الأنبياء مليئة بالحوار الهادئ والجدل المثمر البنَّاء.

8- يمكنك أن تستبدل بالأمر الاقتراح كقولك مثلا-: إذا لم تقتنع بكلامي فارجع إلى مصدر كذا وكذا. أو شاور من يعجبك رأيهم وتثق بعلمهم وخِبرتهم.

-ولا تتعصَّب إلا للحق-.

9- الاستماع والإنصات للآخرين حتى يُكْملوا الإفصاح عن فكرتهم ثم الكَر ُّعليها بالنقد والتفنيد- وإن كان الآخَر مكابرا أو صاحب هوى-إذْ لا بدَّمن إجراء حوار مع كل ذي فكرة تحاول مجادلته وردَّه إلى الصواب حتى يزول الغبش وتنجلي الفكرة وتتضح الحجة ويبدو الموقف جليا واستمسك دائما بقول الله - تعالى - في محكم كتابه: ((قل: هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)) [البقرة 111] ((قل: هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون)) [الآية148 من سورة الأنعام] سواء كان هذا الدليل عقليا أم كان نقلي وسمعي.

10- إياك ثم إياك أن تجادل للغلَب والانتصار والفوز والظفر فإن ذلك محبط للعمل مدمر للأجر والثواب جالب للمقت وليكنْ علمك والدعوة إليه والجهاد في سبيل توضيحه لله ومن أجل الله ثم لإظهار الحق وردِّ الباطل ودمغه فإذا هو زاهق والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن الطيب
وسام التميز
وسام التميز
أيمن الطيب


موبايل : 0110820333
عدد المساهمات : 683
نقاط : 1010

اداب التحدث مع الاخرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب التحدث مع الاخرين   اداب التحدث مع الاخرين Empty18/05/10, 12:59 pm

دائما موضوعاتك هادفة يا أبو حميد

بجد موضوع جميل ومفيد

كفانا الله شر المراء والجدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادة دياب
وسام التميز
وسام التميز
حمادة دياب


موبايل : 0553061614
عدد المساهمات : 398
نقاط : 538
العمر : 68
بلد الاقامة : المدينة المنورة

اداب التحدث مع الاخرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب التحدث مع الاخرين   اداب التحدث مع الاخرين Empty18/05/10, 05:40 pm

اداب التحدث مع الاخرين Doa9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حسن
المشرف الديني
احمد حسن


عدد المساهمات : 286
نقاط : 374
العمر : 44
بلد الاقامة : بريطانيا-اسكتلندا

اداب التحدث مع الاخرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب التحدث مع الاخرين   اداب التحدث مع الاخرين Empty19/05/10, 02:06 am

ربنا يباركلك يا استاذ احمد وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد صالح
المشرف الديني
احمد صالح


موبايل : +971503222019
عدد المساهمات : 511
نقاط : 813
العمر : 46
بلد الاقامة : الامارات العربيه المتحده

اداب التحدث مع الاخرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب التحدث مع الاخرين   اداب التحدث مع الاخرين Empty19/05/10, 11:19 am

-يمن الله عليكم بالجنه ورؤيه وجهه الكريم
-يزحزحكم عن النار مثوى الكافرين
-يهديكم الى الصراط المستقيم
-لايسلط عليكم كل شيطان رجيم
-يبارك في رزقكم رب العالمين
-يجعلكم بارين بوالديكم الى يوم الدين
-نتبع سنه سيد المرسلين

اللهم امين
وسائر المسلمين
جزاكم الله خيرا
وتعطرت صفحتي بمروركم الكريم
الاستاذ ايمن
والدكتور احمد
والحاج الفاضل حماده دياب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اداب التحدث مع الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اداب الحياه
» لماذا لا نصلى ونئخذ العبره من الاخرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنا دشنا :: هنا دشنا :: اسـلاميـات-
انتقل الى: