هنا دشنا
السادة الزوار, يرجي العلم أنه لن تقبل الاسماء المستعاره لمن يرغب الاشتراك في المنتدي , ويتوجب كتابة الاسم ثلاثي وسوف يتم تنشيط المشترك الجديد بعد التأكد من صحة بيناته
هنا دشنا
السادة الزوار, يرجي العلم أنه لن تقبل الاسماء المستعاره لمن يرغب الاشتراك في المنتدي , ويتوجب كتابة الاسم ثلاثي وسوف يتم تنشيط المشترك الجديد بعد التأكد من صحة بيناته
هنا دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هنا دشنا .. كل ما هو مفيد وممتع و مختلف
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
المواضيع الأخيرة
» قصةقصيرةجدا:مواطن.
اللحوم Empty07/09/19, 03:43 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصةقصيرة:الوحل
اللحوم Empty29/05/19, 08:29 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصةقصيرةجدا: لحن الخريف
اللحوم Empty13/02/19, 05:19 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» فصة قصيرة جدا:حصة تاريخ للشربينى الاقصرى
اللحوم Empty15/10/18, 12:44 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً...للشربينى الاقصرى. يحياالرجل..تسقط المرأة.
اللحوم Empty06/10/17, 05:45 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جدا:عبودية..للشربينى الاقصرى
اللحوم Empty01/08/17, 09:49 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» العنب فى الأدب الشعبى...للشربينى الاقصرى
اللحوم Empty23/05/17, 02:32 am من طرف الشربينى الاقصرى

» من منا العبيط؟!...للشربينى الاقصرى.
اللحوم Empty16/04/17, 01:37 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  قصة قصيرة جداً. أحلام النائم ...للشربينى الأقصرى.
اللحوم Empty20/03/17, 01:29 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  عود على بدء ...للشربينى الاقصرى.
اللحوم Empty07/02/17, 01:39 am من طرف الشربينى الاقصرى

» وصيةنخلة...للشربينى الاقصرى.
اللحوم Empty01/02/17, 11:51 pm من طرف الشربينى الاقصرى

»  وشهد شاهد من أهلها...للشربينى الاقصرى.
اللحوم Empty20/01/17, 04:00 am من طرف الشربينى الاقصرى

» ياأم الصابرين...للشربينى الاقصرى.
اللحوم Empty14/01/17, 08:59 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» ملكيون أكثر من الملك...للشربينى الاقصرى.
اللحوم Empty04/01/17, 11:11 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قراءة فى أغنية...للشربينى الاقصرى.
اللحوم Empty03/01/17, 01:53 pm من طرف الشربينى الاقصرى

تابعونا علي الفيس بوك
أتصل بنا
المنتديات

 

 اللحوم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمادة دياب
وسام التميز
وسام التميز
حمادة دياب


موبايل : 0553061614
عدد المساهمات : 398
نقاط : 538
العمر : 68
بلد الاقامة : المدينة المنورة

اللحوم Empty
مُساهمةموضوع: اللحوم   اللحوم Empty18/05/10, 06:42 pm

اللحوم


قال الله تعالى: (وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون) الطور 22. وقال (ولحم طير مما يشتهون) الواقعة 21 .

وفي سنن ابن ماجه من حديث أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (سيد طعام أهل الدنيا وأهل الجنة اللحم) ومن حديث بريدة يرفعه (خير الإدام في الدنيا والآخرة اللحم) وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم (فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) والثريد الخبز واللحم .

وقال الزهري: أكل اللحم يزيد سبعين قوة . وقال محمد بن واسع : اللحم يزيد في البصر ويروى عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه (كلوا اللحم فإنه يصفي اللون ويخمص البطن ويحسن الخلق) وقال نافع كان ابن عمر إذا كان رمضان لم يفته اللحم وإذا سافر لم يفته اللحم ويذكر عن علي (من تركه أربعين ليلة ساء خلقه).

وأما حديث عائشة رضي الله عنها الذي رواه أبو داود مرفوعا : (لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنيع الأعاجم وانهسوه فإنه أهنأ وأمرأ) فرده الإمام أحمد بما صح عنه صلى الله عليه وسلم من قطعه بالسكين في حديثين وقد تقدما. واللحم أجناس يختلف باختلاف أصوله وطبائعه فنذكر حكم كل جنس وطبعه ومنفعته ومضرته.
لحم الضأن


لحم الضأن حار في الثانية رطب في الأولى جيده الحولي يولد الدم المحمود القوي لمن جاد هضمه يصلح لأصحاب الأمزجة الباردة والمعتدلة ولأهل الرياضات التامة في المواضع والفصول الباردة نافع لأصحاب المرة السوداء يقوي الذهن والحفظ. ولحم الهرم والعجيف رديء وكذلك لحم النعاج وأجوده لحم الذكر الأسود منه فإنه أخف وألذ وأنفع والخصي أنفع وأجود والأحمر من الحيوان السمين أخف وأجود غذاء والجذع من المعز أقل تغذية ويطفو في المعدة .

وأفضل اللحم عائذه بالعظم والأيمن أخف وأجود من الأيسر والمقدم أفضل من المؤخر وكان أحب الشاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدمها وكل ما علا منه سوى الرأس كان أخف وأجود مما سفل وأعطى الفرزدق رجلا يشتري له لحما وقال له خذ المقدم وإياك والرأس والبطن فإن الداء فيهما . ولحم العنق جيد لذيذ سريع الهضم خفيف ولحم الذراع أخف اللحم وألذه وألطفه وأبعده من الأذى وأسرعه انهضاما.

وفي الصحيحين: (أنه كان يعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم) ولحم الظهر كثير الغذاء يولد دما محمودا. وفي سنن ابن ماجه مرفوعا: (أطيب اللحم لحم الظهر).
لحم المعز


لحم المعز قليل الحرارة يابس وخلطه المتولد منه ليس بفاضل وليس بجيد الهضم ولا محمود الغذاء . ولحم التيس رديء مطلقا شديد اليبس عسر الانهضام مولد للخلط السوداوي، قال الجاحظ: قال لي فاضل من الأطباء يا أبا عثمان إياك ولحم المعز فإنه يورث الغم ويحرك السوداء ويورث النسيان ويفسد الدم وهو والله يخبل الأولاد .

وقال بعض الأطباء إنما المذموم منه المسن ولا سيما للمسنين ولا رداءة فيه لمن اعتاده، وجالينوس جعل الحولي منه من الأغذية المعتدلة المعدلة للكيموس المحمود وإناثه أنفع من ذكوره.

وقد روى النسائي في سننه عن النبي صلى الله عليه وسلم (أحسنوا إلى الماعز وأميطوا عنها الأذى فإنها من دواب الجنة). وفي ثبوت هذا الحديث نظر.

وحكم الأطباء عليه بالمضرة حكم جزئي ليس بكلي عام وهو بحسب المعدة الضعيفة والأمزجة الضعيفة التي لم تعتده واعتادت المأكولات اللطيفة وهؤلاء أهل الرفاهية من أهل المدن وهم القليلون من الناس .

لحم الجدي قريب إلى الاعتدال خاصة ما دام رضيعا ولم يكن قريب العهد بالولادة وهو أسرع هضما لما فيه من قوة اللبن ملين للطبع موافق لأكثر الناس في أكثر الأحوال وهو ألطف من لحم الجمل والدم المتولد عنه معتدل .
لحم البقر


لحم البقر بارد يابس عسر الانهضام بطيء الانحدار يولد دما سوداويا لا يصلح إلا لأهل الكد والتعب الشديد ويورث إدمانه الأمراض السوداوية كالبهق والجرب والقوباء والجذام وداء الفيل والسرطان والوسواس وحمى الربع وكثير من الأورام وهذا لمن لم يعتده أو لم يدفع ضرره بالفلفل والثوم والدارصيني والزنجبيل ونحوه وذكره أقل برودة وأنثاه أقل يبسا، ولحم العجل ولا سيما السمين من أعدل الأغذية وأطيبها وألذها وأحمدها وهو حار رطب وإذا انهضم غذى غذاء قويا.
لحم الجمل


لحم الجمل فرق ما بين الرافضة وأهل السنة كما أنه أحد الفروق بين اليهود وأهل الإسلام فاليهود والرافضة تذمه ولا تأكله وقد علم بالاضطرار من دين الإسلام حله وطالما أكله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حضرا وسفرا

(علة الوضوء من أكل لحم الجمل)

ولحم الفصيل منه من ألذ اللحوم وأطيبها وأقواها غذاء وهو لمن اعتاده بمنزلة لحم الضأن لا يضرهم البتة ولا يولد لهم داء وإنما ذمه بعض الأطباء بالنسبة إلى أهل الرفاهية من أهل الحضر الذين لم يعتادوه فإن فيه حرارة ويبسا وتوليدا للسوداء وهو عسر الانهضام وفيه قوة غير محمودة لأجلها أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالوضوء من أكله في حديثين صحيحين لا معارض لهما ولا يصح تأويلهما بغسل اليد لأنه خلاف المعهود من الوضوء في كلامه صلى الله عليه وسلم لتفريقه بينه وبين لحم الغنم فخير بين الوضوء وتركه منها وحتم الوضوء من لحوم الإبل. ولو حمل الوضوء على غسل اليد فقط لحمل على ذلك في قوله (من مس فرجه فليتوضأ).

وأيضا: فإن آكلها قد لا يباشر أكلها بيده بأن يوضع في فمه فإن كان وضوءه غسل يده فهو عبث وحمل لكلام الشارع على غير معهوده وعرفه ولا يصح معارضته بحديث (كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار) لعدة أوجه

أحدها: أن هذا عام والأمر بالوضوء منها خاص.

الثاني: أن الجهة مختلفة فالأمر بالوضوء منها بجهة كونها لحم إبل سواء كان نيئا أو مطبوخا أو قديدا ولا تأثير للنار في الوضوء وأما ترك الوضوء مما مست النار ففيه بيان أن مس النار ليس بسبب للوضوء فأين أحدهما من الآخر ؟ هذا فيه إثبات سبب الوضوء وهو كونه لحم إبل وهذا فيه نفي لسبب الوضوء وهو كونه ممسوس النار فلا تعارض بينهما بوجه.

الثالث: أن هذا ليس فيه حكاية لفظ عام عن صاحب الشرع وإنما هو إخبار عن واقعة فعل في أمرين أحدهما متقدم على الآخر كما جاء ذلك مبينا في نفس الحديث أنهم قربوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لحما فأكل ثم حضرت الصلاة فتوضأ فصلى ثم قربوا إليه فأكل ثم صلى ولم يتوضأ فكان آخر الأمرين منه ترك الوضوء مما مست النار هكذا جاء الحديث فاختصره الراوي لمكان الاستدلال فأين في هذا ما يصلح لنسخ الأمر بالوضوء منه حتى لو كان لفظا عاما متأخرا مقاوما لم يصلح للنسخ ووجب تقديم الخاص عليه وهذا في غاية الظهور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن الطيب
وسام التميز
وسام التميز
أيمن الطيب


موبايل : 0110820333
عدد المساهمات : 683
نقاط : 1010

اللحوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللحوم   اللحوم Empty18/05/10, 06:47 pm

نعم إنه سيد الطعام

حتى الشعراء مجدوا فيه يا جدع

وبعدين مفيش بعد مدح ربنا

ولحم طير مما يشتهون

يكفي أنه نعيم في الآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نصر
عضو فعال
عضو فعال
محمد نصر


موبايل : 0146704863
عدد المساهمات : 12
نقاط : 14
العمر : 35
بلد الاقامة : دشنا

اللحوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللحوم   اللحوم Empty18/05/10, 09:23 pm

غالية خالص والله !! الله يكون فى عون الفقير!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادة دياب
وسام التميز
وسام التميز
حمادة دياب


موبايل : 0553061614
عدد المساهمات : 398
نقاط : 538
العمر : 68
بلد الاقامة : المدينة المنورة

اللحوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللحوم   اللحوم Empty19/05/10, 01:27 am

جزاكم الله خيرا
أ/ أيمن الطيب
جميل والله يا حاج أيمن .. ولكن
أ/ محمد نصر
والله معاك الحق .. ربنا يوعدنا .. إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حسن
المشرف الديني
احمد حسن


عدد المساهمات : 286
نقاط : 374
العمر : 44
بلد الاقامة : بريطانيا-اسكتلندا

اللحوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللحوم   اللحوم Empty19/05/10, 01:50 am

ليه موضوع اللحمه ده يا حج الناس صدقت ما نسيت كده حضرتك فكرتهم تاني اللحمه في مصر اصبحت سلعه كماليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادة دياب
وسام التميز
وسام التميز
حمادة دياب


موبايل : 0553061614
عدد المساهمات : 398
نقاط : 538
العمر : 68
بلد الاقامة : المدينة المنورة

اللحوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللحوم   اللحوم Empty30/05/10, 12:44 pm

حسبني الله ونعم الوكيل
أنا نسيت صراحة يا دكتور أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللحوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنا دشنا :: هنا دشنا :: موضوعات عامة-
انتقل الى: