هنا دشنا
السادة الزوار, يرجي العلم أنه لن تقبل الاسماء المستعاره لمن يرغب الاشتراك في المنتدي , ويتوجب كتابة الاسم ثلاثي وسوف يتم تنشيط المشترك الجديد بعد التأكد من صحة بيناته


هنا دشنا .. كل ما هو مفيد وممتع و مختلف
 
الرئيسيةالتسجيلالأعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة جدا:عبودية..للشربينى الاقصرى
01/08/17, 09:49 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» العنب فى الأدب الشعبى...للشربينى الاقصرى
23/05/17, 02:32 am من طرف الشربينى الاقصرى

» من منا العبيط؟!...للشربينى الاقصرى.
16/04/17, 01:37 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  قصة قصيرة جداً. أحلام النائم ...للشربينى الأقصرى.
20/03/17, 01:29 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  عود على بدء ...للشربينى الاقصرى.
07/02/17, 01:39 am من طرف الشربينى الاقصرى

» وصيةنخلة...للشربينى الاقصرى.
01/02/17, 11:51 pm من طرف الشربينى الاقصرى

»  وشهد شاهد من أهلها...للشربينى الاقصرى.
20/01/17, 04:00 am من طرف الشربينى الاقصرى

» ياأم الصابرين...للشربينى الاقصرى.
14/01/17, 08:59 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» ملكيون أكثر من الملك...للشربينى الاقصرى.
04/01/17, 11:11 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قراءة فى أغنية...للشربينى الاقصرى.
03/01/17, 01:53 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» غزل عصرى...للشربينى الاقصرى.
23/12/16, 12:42 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: الحرية...للشربينى الاقصرى.
09/12/16, 05:29 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» أحقاً أمة العرب أمة الجرب ..للشربينى الاقصرى
07/12/16, 12:21 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: فى الحانة...للشربينى الاقصرى.
19/11/16, 12:16 am من طرف الشربينى الاقصرى

» وداعاً رأفت الهجان...للشربينى الاقصرى.
13/11/16, 11:46 pm من طرف الشربينى الاقصرى

تابعونا علي الفيس بوك
أتصل بنا
المنتديات

شاطر | 
 

 الضحك في السنة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بهاء سند
عضو مميز
عضو مميز
avatar

موبايل : 0175491636
عدد المساهمات : 104
نقاط : 215
العمر : 38
بلد الاقامة : ابو مناع

مُساهمةموضوع: الضحك في السنة النبوية   21/10/10, 11:35 pm

لضحك فى السُّنة النبوية

يعتقد البعضُ أن الضحكَ قرينُ اللهو والمجون ، وأنه مذمومٌ شرعاً بحكم الحديث الشريف : كثرة الضحك تميت القلب .. وتلك حُجَّةٌ واهية ، إذ أنَّ الضحكَ لا يقترن بالضرورة بالمجون ، وإنما يقترن دوماً بالصحة النفسية ، فالذى لا يعرف الضحك يعانى من اختلالٍ ما فى صحته النفسية . وليس صحيحاً ما يقال من الحجج الشرعية فى ذمِّ الضحك ، وإلا فكيف نقبل تلك الأخبار النبوية التى تروى أن النبى ( ضحك فى بعض المواقف حتى بدت نواجذه ، وأنه ( كان كثيرَ التبسُّم داعياً للبشاشة .. وفى حياة الصحابة والتابعين الكثير من المواقف الطريفة التى تجسِّد الفكاهةَ والمرحَ (ومع ذلك يصرُّ التليفزيون على تقديم المسلسلات الدينية مثقلةً بالغمِّ والحزن !) .
أما الحديث الشريف (كثرةُ الضحك تُميت القلبَ) فإنَّ فَهْمَ الناس له غير صحيح .. فقد فهموه بدلالة المخالفة (إذا كانت كثرة الضحك تميت القلب فإن قِلَّةَ الضحك تُحيى القلب) وهذا فهٌم غير مستقيمٍ ولا سندَ له فى الحقيقة ، بل الفهم الذى يستقيم مع النظرة الوسطية للإسلام ، هو (كثرة الضحك تميت القلب وقلة الضحك تميت القلب ، فحياة القلب فى الاعتدال) والاعتدالُ والوسطيةُ هما روحُ الشريعة الإسلامية .. وهكذا يمكن أن نفهم هذا الحديث إن صحَّ إسناده ولم يكن من الإسرائيليات وإذا كان (الغَمّ) هو أحد ملامحِ الفكر اليهودى - وقد ورد فى التوراة : من ازداد علماً فقد ازداد غَمّاً - فإن الاعتدال الإنسانىَّ هو أحدُ ملامحِ الفكر الإسلامى ، ومن مظاهر الاعتدال والإنسانية : التبسم والضحك .
و الإمام السيوطى (جلال الدين أبى الفضل عبد الرحمن بن أبى بكر بن محمد، المتوفَّى 911هجرية) واحدٌ من أشهر أعلام الإسلام ، تزيد مؤلَّفاته على خمسمائة كتاب ورسالة ، تغطِّى العديدَ من فروع الثقافة الإسلامية .. ومن هذه الفروع عِلمُ الحديث النبوى - أحد العلوم الركيزية فى الفكر الإسلامى- فقد كان السيوطى من كبار المحدِّثين فى تاريخ الإسلام ، وله فى الحديث كتابان مشهوران: الجامع الصغير فى أحاديث البشير النذير ، والجامع الكبير . وفى الكتابين يروى السيوطى كثير من الأحاديث في هذا المنح
تعالوا نضحك مع نوادر المستطرف
عاش الأبشيهى (شهاب الدين محمد بن أحمد، المتوفى 850 هجرية فى العصر الذى كثرت فيه مجالس السمر بقصور الأمراء والوزراء ولذلك كثرت فى هذا العصر كتب الطرائف وجوامع الأخبار والملح والنوادر ..
ومن هذه الكتب، كتاب الأبشيهى (المستطرف فى كل فن مستظرف) وهو يقع فى 84 باباً، فى كل باب أكثر من فصل، فمن أبواب الكتاب الباب 76 المخصص للنوادر .. ومنه نقرأ:
ذهب أحد الأعراب ليتعلم الحديث النبوى من الإمام سفيان بن عينة، فلما انقضت مدة سأله الإمام: ما أعجبك أيها الأعرابى من الأحاديث ؟ قال: ثلاثة أحاديث، حديث عائشة رضى الله عنها عن النبى ( أنه كان يحب الحلوى والعسل، وحديث (إذا وضع العشاء وحضرت الصلاة فابدأو بالعشاء) وحديث (ليس من البر صوم فى السفر) .
وحضر أعرابى مجلس قوم فتذاكروا قيام الليل، فسألوه: هل تقوم الليل ؟ فقال: نعم . قالوا: ماذا تصنع ؟ قال: أبول وأرجع أنام . ( شر البلية ما يُضحك )
وسكن بعض الفقهاء فى بيت سقفه يقرقع فى كل وقت، فجاءه صاحب البيت يطلب الأجرة فقال له، إصلح السقف أولاً فإنه يقرقع" قال صاحب البيت "لا تخف فإنه يسبح الله قال الفقيه: أخشى أن تدركه رقةالخشوع فيسجد .
وادعى النبوة رجل فى زمن المأمون، فسأله المأمون "ما علاقة نبوتك" قال له: إنى أعلم ما فى نفسك ! فقال له: وما الذى فى نفسى ؟ قال: فى نفسك أنى كاذب ! فأمر المأمون بحبسه فترة ثم أخرجه وقال له: هل جاءك الوحى ؟ قال الرجل: لا، لأن الملائكة لا تدخل السجون ..
وأتى بامرأة تدعى النبوة فى أيام المتوكل فقال لها اتؤمنين بمحمد ؟ قال: نعم . قال: "فإنه قال لا نبى بعدى " قالت: لكنه لم يقل: لانبية بعدى .
وسمعت امرأة أن صوم يوم عاشوراء كفارة سنة كاملة، فصامت إلى الظهر ثم أفطرت وقالت: يكفينى كفارة ستة أشهر منها شهر رمضان.


مُشاكسةٌ شِعرية


يحكى ابن العماد الحنبلى فى كتابه (شذرات الذهب فى أخبار مَن ذهب) وهو يؤرِّخ لأحداث سنة 820 هجرية : وفى أواخرها مالت المأذنةُ التى بنُيت على البرج الشمالى بباب زويلة بمصر من جامع المؤيد ، وكادت تسقط ، واشتد خوف الناس منها وتحوَّلوا من حواليها ، فأمر السلطان بنقضها فنقضت بالرفق إلى أن أمِنوا شرَّها .. فقال ابن حجر العسقلانى :


لجامع مولانـــــــا المؤيِّـدِ رونـــقٌ منارتُـه بالحسنِ تزهو وبالزيـــــن
تقول وقد مالت عن القصد أمهلوا فليس على جسمى أضرَّ من العين

فغضب الشيخ بدر الدين العينى ، وظنَّ أن ابن حجر يعرِّض به ، فاستعان بالنواجى الأبرص ، فنظم له بيتين معرضاً بابن حجر ونسبهما العينى لنفسه .. يقول البيتان :
منارةٌ كعروسِ الحسن إذ جليت وهدمها بقضـاءِ الله والقــــدر
قالوا أُصيبت بعين قلتُ ذا غلط ما أوجب الهدم إلا خسَّة الحجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الضحك في السنة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنا دشنا :: تــــــــــــــواصـــــــــــل :: تهانينا-
انتقل الى: