هنا دشنا
السادة الزوار, يرجي العلم أنه لن تقبل الاسماء المستعاره لمن يرغب الاشتراك في المنتدي , ويتوجب كتابة الاسم ثلاثي وسوف يتم تنشيط المشترك الجديد بعد التأكد من صحة بيناته


هنا دشنا .. كل ما هو مفيد وممتع و مختلف
 
الرئيسيةالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» مصر..لاحت أفاق الأمل /للشربينى الاقصرى .
29/07/14, 02:01 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» أمة العرب ...أمة الجرب...للشربينى الاقصرى
27/07/14, 05:57 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» آه من المكتوب على الشعب المصرى...للشربينى الاقصرى
04/04/14, 09:04 pm من طرف عماد الدين محمود احمد

» الفنان صبري المصري حصري
15/03/14, 09:46 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» من اجمل ماقرء الشيخ عبدالسلام الدشناوي
15/03/14, 09:43 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» فارس الغد المرتقب ...شعر:الشربينى الاقصرى
23/01/14, 02:45 am من طرف الشربينى الاقصرى

» إِنَّي ظننتُ أَنّي مُلاقٍ حسابيه!!
02/01/14, 01:43 am من طرف ايمن مسلم

» حكاية رسمية...عن (رسمى) و(رسمية)...للشربينى الأقصرى.
02/01/14, 01:33 am من طرف ايمن مسلم

» لمصر لالكراسى السلطة :للشربينى الاقصرى .
22/12/13, 05:09 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» ظهر الفساد فى الاقصر أدركونا...أغيثونا /بقلم الشربينى الاقصرى
12/12/13, 01:58 am من طرف الشربينى الاقصرى

» هم السادة...ونحن العبيد...للشربينى الاقصرى.
30/11/13, 02:12 am من طرف الشربينى الاقصرى

» حكاية بنت اسمها سماح ....للشربينى الاقصرى .
18/11/13, 06:08 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» حكاية عم بشير النعيجة ....للشربينى الاقصرى .
06/10/13, 09:31 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قوانين للسادة وقوانين للعبيد ....للشربينى الاقصرى .
20/09/13, 09:40 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  نصيحة للمصريين حكومة وشعبا ...للشربينى الاقصرى
09/08/13, 01:44 pm من طرف الشربينى الاقصرى

تابعونا علي الفيس بوك
أتصل بنا
المنتديات
شاطر | 
 

 الفرق بين اللهجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجاج
.


موبايل: 01522790851
عدد المساهمات: 871
نقاط: 1276
العمر: 28
بلد الاقامة: الرياض

مُساهمةموضوع: الفرق بين اللهجات    16/09/10, 08:05 am

مما لا شك أن الكل يعرف الفروقات بين المتفارقات ،، وموضوعي يدورحول


اللغة واللهجات


فاللغة :هي البيئة الاوسع والاشمل التي تضم عدة لهجات، لكل منها خصائصها، ولكنها تشترك جميعا في مجموعة من الظواهر اللغوية، التي تيسر اتصال افراد هذه البيئات ، بعضهم ببعض . وتلكالبيئه الشاملة التي تتالف من عدة لهجات، هي التي اصطلح على تسميتها بــــــــ"اللغة" او " اللسان ".

فالعلاقة بين اللهجة واللغة هي علاقة بين العام والخاص .

والخلاصة ان اللهجة شعبة تتولد من اللغه ،وتجتمع الظروف لتسبب تباعداللهجات عن بعضها البعض،ثم عن اللغه التي تفرعت منها .

الفرق بين اللغة واللهجة .

اللهجة : هي استعمال خاص للغة ، في بيئة معينة ، ولا يكاد ينتشر استعمال لغة، حتى تتعدد لهجاتها، نتيجة ظروف مختلفة جغرافيا ، و اقتصادية ، واجتماعية .

او هي مجموعه من الصفات اللغوية ، تنتمي الى بيئه خاصة ، ويشترك في هذه الصفات، جميع افرادهذه البيئة.

وينحصر جوهر الفرق بين بعض اللهجات وبعضها الاخر ، في مجموعة من الصفات الصوتية ، ذات الصبغة

المحلية هي:

1-اختلاف في مخرج بعض الاصوات اللغوية
2- اختلاف في وضع اعضاء النطق مع بعض الاصوات
3- تباين النغمة
الموسيقية في الكلام

وتكونت هذه اللهجات من الانتشار والاختلاط بالغير
وقد يقصد بها صفة المتحدث كقولهم شديد اللهجة ،، صادق اللهجة ... وعبر عنها اللغويون كما في لسان العرب بقولهم : هي لغة الإنسان التي جُبِلَ عليها فاعتادها ونشأ عليها

ولم تتفق المصادر التي رجعتُ إليها في تعداد لغات العالم .. إلا أنهم يشيرون إلى أنها ما بين الخمسة والعشرة آلاف لغة في العالم .
وطبعاً إذا كانوا قد عجزوا عن تحديد اللغات فلا شك أنهم عن عد اللهجات أعجز وهي أكثر من اللغات بكثير . بل يصح أن يقال أن لكل لغة عدد من اللهجات .

وهذا أمر يلاحظه كل متابع لثقافات الغير ،، وكل من خرج وعاشر خليط المجتمعات المختلفة
بل قد يُعرف - وممن لم يغادر بيته - بواسطة وسائل نقل ثقافات الشعوب كوسائل الاتصالات من نت وفضائيات وغيرها
فعلى سبيل المثال الهند صاحبة أكبر عدد من اللغات واللهجات .. على أني لم أجد مستنداً أعتمد عليه في تحديد العدد إلا أنه يعد بالمئات
وهكذا كل بلد في العالم تقريباً تختلف لهجات شعبه مع اختلاف جهاته وابتعاد مناطقه
ونحن العرب عكسنا القاعدة الهندية ولله الحمد فلغتنا واحدة وإن تعددت لهجاتنا
فكما هو معروف أن العرب قد قُسِّمت إلى دويلات عددها يفوق العشرين دولة .. لغتهم الرئيسية والوحيدة تقريباً هي العربية إلا أنهم وإن توحدت لغتهم فقد تعددت لهجاتهم تعدداً هائلاً ... فكل بلد عربي لا يخلو من عدة لهجات تختلف اختلافاً معيناً حسب ابتعاد المناطق عن المدن وحسب التقاليد والعشائر ... وإن كان يربط أصلها اللهجة الأساسية للبلد
وإن أردنا أن نضع مثالاً حياً فلنضع ( " مصر" صاحبة أشهر ثقافة عربية )- إذ الإعلام المصري لم يدع أحداً يتقن اللغة العربية إلا أعطاه فكرة عامة عن البلد من جميع النواحي الاجتماعية والثقافية والسياسية والفكرية وغيرها من المجالات .
ومصر تحوي عدداً من اللهجات مثل : القاهرية والاسكندرانية والصعيدية والشرقاوية والنوبية هذه بعض اللهجات الأساسية فيها وإن كانت هناك أخرى فرعية ولكن المرجع فيها للمصري واحد أعني أن اللكنة والنبرة للكل تحدد هوية المتحدث .
ولو نظرنا مثلاً للشام - سوريا حالياً - فإن لغة أهل المدن كحلب وحمص ودمشق تختلف تماماً عن لهجة أطراف البلد المحادية لجزيرة العرب ، فلهجة هؤلاء لا تمت للهجة البلد الأساسية بشيء على أن هناك روابط تربطها بالأصل السياسي للدولة كما ذكرنا من النبرة واللكنة وهكذا من نظر لفلسطين فلهجة أهل غزة غير لهجة أهل الضفة
وهكذا أيضاً الأمر في السعودية مثلاً هناك اللهجة الحجازية – المكاوي والجداوي - وما يقال عنه الحضري والبدوي والنجدي والقصيمي وأهل الرياض وهلم جرا ولهجة أهل المغرب وهم أربع دويلات ليبيا والمغرب وتونس والجزائر ففي لهجاتها شيء من التجانس والتقارب عن بقية دويلات الوطن العربي إلا أن لهم أيضاً من اللهجات ما تحدد هويته النبرات واللكنات
وهنا نقطة أخرى وهي أن أبناء البلد ذا التقسيم السياسي المعاصر يَعْرِفُ بعضهم لهجات بعض أعني من ناحية الفهم السريع للمتحدث
في حين أن غيرهم من أهل البلاد الأخرى قد يجد صعوبة في مجاراة وفهم اللهجات غير الرسمية والأساسية للبلد الآخر ، مع كونه يتمتع بمزية فهم لهجة أهل بلده بتقسيمه السياسي - وأقصد بالتقسيم السياسي الانتماء لسياسية الدولة الحدودية : عراقي أردني سوداني .. وهلم جرا

ولهجات أهل اليمن تختلف كثير منها عن بعضها اختلافاً جذرياً بحيث يقف بعضهم أمام بعض
- وبخلاف بقية الدول فإن لكل دولة شبه لهجة رسمية تُفهم من الكل أو يستطيع غيرهم أن يحدد الهوية السياسية أو الانتماء للمتحدث ..
ويقال لهجة ساستهم كلهجة أهل صنعاء وما جاورها ،، ولكن ذلك سببه الكثافة السكانية التي تسود البلد وإلا فإن لهجة الجنوب الشرقي تختلف تماماًَ عن اللهجة الوسطى والله أعلم

وهنا ممكن أن أذكر اللهجات ذات الافتراق الأساسي حسب تذكري إياها
- لهجة : أهل صنعاء - أهل عدن
- أهل تعز - أهل البيضاء - أهل الحديدة - أهل مأرب- أهل لحج - أهل يافع
- أهل أبين وتحتوي على عدة لهجات كالمودية وغيرها
- أهل شبوة
- أهل حضرموت الداخل
- أهل حضرموت الساحل
- أهل المهرة

وكل لهجة من هذه ينطبق عليها ما ذكرناه في أهل كل دويلة ذات تقسيم سياسي مع أختها ،،
إذ لا بد من الانتباه .. التركيز من جانب المستمع والروية في الحديث من المتحدث ..

ومن هنا يجب التنويه الى أن كثير من الكلمات العربية قد أندثرت تماماً واستبدلت بغيرها واتفق العرب على الاستبدال واختلفوا في البديل
فاللهجات العامية المعاصرة للغة العربية قد تغيرت تماماً عن أصلها

فقد كانت اللهجة قديماً لها أصلها واستعمالها العربي الفصيح ... واختلافها كان في مجرد النطق وبعض الأمور الطفيفة والتي لا تخرج اللغة عن أصله
إلا أننا في العصر الحالي قد خرجنا باللغة عن أصلها تماماً حتى لم تعد اللغة العربية موجودة إلا في الأوساط الرسمية وبين بعض فئات الناس ذوي الاهتمامات الثقافية . وصارت لغة العرب عبارة عن لهجات عامية دارجة لا تعتمد على قواعد ولا إلزامات
فمثلاً حرف الاستقبال والتنفيس (السين) قد حُذِفَتْ جذوره ولم يعد يستخدم إلا عند استخدام الفصحى
بينما أبدعت اللهجات العامية في إيجاد البديل واستخدامه فها أنت تراه (الباء) في غالب الجزيرة العربية .. و(الحاء) في مصر وبعض دول الشام .. وكذا (العين) و (الشين) في شمال اليمن .. و(القاف) في بعض اللهجات .. بل قد تستعمل كلمة كاملة محلها كـ (راح) في قولهم (راح أمشي ، راح اشتريها...) .... وقد تحذف في بعض اللهجات ولا يستعاض عنها بشيء
وانتهكت حق كثير من الأحرف .. فعلى سبيل المثال حرف القاف (ق)
وتجد أن بعض اللهجات قد قلقلته حتى احترق
وأخرى قامت بتفخيمه وتضخيمه حتى خرجت به إلى الحرف
كذلك هناك من اعتنى بتأديبه وتنسيقه وتقييمه حتى صار عندهم ألفاً (أ
ولا يكاد يجد نفسه ويأخذ مستراحه إلا عند قراءة القرآن لاعتناء القارئ بالمخارج
وهكذا لم يسلم من الأحرف إلا القليل إن سلم


و المتحدث باللغة العربية الفصحى لا يكاد يسلم من النقد ولو كان من أهل المعرفة بها
اللهجات من لا يمكنه إتقان الفصحى نطقاً رغم إتقانه إياها كتابة ومن
وكل متحدث بها من الممكن معرفة انتمائه بواسطة النبرات واللكنات التي تصاحب الناطق من أصل لهجته
إلا أن هناك من هو الأفضل في استخدامها عن غيره .. وأشهد لأهل الشام بأنهم أكثر المعاصرين إتقاناً لنطقها حتى يكاد لا يعرف المستمع تحديد الانتماء بسهولة لاختفاء النبرات واللكنات المميزة .. وقد يتبعهم بعض دول الخليج فالمغرب
وتعتبر المملكة السعودية الموطن الأول للغة العربية ولا توجد
في المملكة لغات محلية غيرها
إلا أن التنوع في اللهجات يفوق ما هو عليه في الدول العربية الأخرى
ويتم تقسيمها عادة على عدة أمور
(الجغرافي ،، والقبلي ،، والحضارة والبداوة)

ويمكن تقسيم اللهجات في السعودية إلى أربع مجموعات جغرافية رئيسية
" غربية ,, وشمالية،، و شرقية ،، ووسطى ،، وجنوبية "
فالغربية .. وهي اللهجات المحكية في ماكان يسمى قديماً بالحجاز
مناطق مكة ،، والمدينة ،،
و الوسطى/ وهي اللهجات المحكية في وسط المملكة
وهي منطقة الرياض ،، وتضم اللهجة النجدية و لهجات أخرى مشابهة
والشمالية / وهي اللهجات المحكية في ،، الجوف ،، وحائل ،، والحدود الشمالية
بالإضافة إلى بعض القبائل البدوية
والشرقية/ و هي اللهجات المحكية في المنطقة الشرقية
وهي ( الدمام و الأحساء ،والظهران ، والقطيف ،، والدمام
وهي تضم اللهجة البحرينية
المجموعة الجنوبية/ و هي تضم اللهجات المحكية في جنوب المملكة
وهي منطقة نجران ،، ومنطقة جيزان ،، وغيرها)

الحضارة والبداوة
تصنف جميع اللهجات العربية عادة أما بدوية أو حضرية وأحياناً قروية
وتبعاً لهذا التقسيم فإن معظم اللهجات السعودية
تعتبر لهجات بدوية حتى و إن كان ليس جميع متحدثيها بدواً
أو من أصول بدوية ويمكن تقسيم بعض اللهجات السعودية حسب التالي

لهجات حضرية و تشمل..

لهجة حواضر الحجاز ومكة و المدينة و جدة و الطائف
وهي المسماة مجازاً باللهجة الحجازية
لهجة حواضر البحارنه (القطيف و سيهات و المدن التابعة
و ترجع هذه اللهجة إلى مملكة البحرين

اللهجات البـدوية وتشمل معظم لهجات السعودية الأخرى بما فيها لهجات أهل
(الحضر في نجد وعسير والأحساء)
لاكن هناك فروقـــاً في هذه اللهجــــات المسمــــاة بالبـــدوية بين لهجــات
أهل البادية وبين لهجات أهل الحضر
وتبعاً لذلك تقسم اللهجات في كل منطقة جغرافية إلى (لهجات بدوية و لهجات حضرية)
فمثلاً لهجة بادية (عسير) تختلف عن لهجات (أهل السراة) رغم أنهم في منطقة واحده
وفي نجد نـلاحظ فـروق بين لهجات القبـائل البدوية و لهجات القرى والمدن
و تتسع الفوارق بين كلام أهل البادية و كلام أهل الحضر في
غرب البلاد وشرقها لكنها تقل كثيراً في الوسط
واعتمد كثيراً من دارسي لهجات الجزيرة العربية إلى دراسة القبلية
لهجات القبائل البدوية وتقسيم اللهجات على ذلك الأساس

فعلى سبيل المثال
يقسم بعضهم لهجات شمال الجزيرة إلى لهجه عنزية (نسبة إلى عنزة)
و أخرى شمّرية (نسبة إلى قبيلة شمر)
فيما صدرت دراسه حول لهجة قبيلة آل مرة
حيث تعتبر أكثر اللهجات محافظة على الشكل القديم للغة العربية
و كذلك لهجات (مطير و حرب و عتيبة و بني خالد والسرحان و قبيلة العجمان) و غيرها من القبائل
و هذا التقسيم لا يتم على أساس النسب
و إنما على أساس سكن أفراد القبيلة البدوية في البادية مع بعضهم البعض
ولذلك لا يخضع أهل الحضر في وسط الجزيرة
إلى هذا التقسيم و إن انتموا من حيث النسب إلى بعض هذه القبائل
و يستخدم التصنيف القبلي أيضاً في اللهجات الجنوبية
نظراً لسكن كثير من قبائل تلك المنطقة في مساحات واسعة تختص بها
وإن لم تكن بدوية فتوجد
لهجة غامد و لهجة زهران و لهجة قحطان وغيرها
وتعتبر لهجة (أهل نجد) هي السائدة والمفهومة في كل المملكة بل وفي دول الخليج عامة
وهي لغة الشعر الشعبي عموما في كافة الجزيرة العربية ، ومن نجد خرجت الهجرات
لكافة دول الخليج وجنوب العراق والأردن وجزء من سيناء
هي أقرب اللهجات للفصحى ، بحكم انغلاق نجد على نفسها ، بحكم موقعها الجغرافي في وسط
الجزيرة العربية ، لآلآف السنين ، فلم يحدث زوال هذا الإنغلاق إلا منذ تقريبا 50 سنة
وعند التأمل في هذه اللهجة نجد بعض الإختلافات البسيطة بين جنوب ووسط وشمال نجد ، فالشمال يضم الجوف وحائل والقريات وتبوك
ومناطق الحدود الشمالية كعرعر وطريف ، حيث تتشابه بلهجة القصيم
في بعض الأمور ، وتبتعد عنها في الكثير من الأمور ، يتفقون في تذكير ضمير الغائب المؤنث ، فيقولون
به ، بدلا من بها ، ويقولون عطن ، بدلا من أعطني أو عطني ، ولكن للقصيم لجهة متميزة ، تنفرد بها عن بقية نجد
فنجد طريقة نطق ضمير المستتر المذكر يصاحبها تضخيم عند نطق الهاء ، فيقولون هو بوه وإلا ماهوبوه
وفي سدير والوشم التقارب كبير لولا نطق بعض المفردات ، فأهالي سدير يقولون انحن ، وأهل الوشم يقولون أحن
بمعنى نحن في الفصيح . وفي الرياض وما حولها وجنوبا منه حتى الحوطة والحريق هناك تشابه بينهم
حتى في استخدام مفردات معينة لايستخدمها سواهم ، البيت يعني الحوي ، وفي الحوطة نلاحظ تقارب مع أهل الخليج
في نطق الجيم في كلمة رجاجيل ، فيقولون رياييل ... ومها وجدنا هذه الإختلافات البسيطة ، إلا أنها آخذة في التلاشي
لتصبح لهجة شبه موحدة ، هي ما يتعامل به الناس في المملكة ، وهي لهجة انتقائية ، جمعت كل الفروق ، ووضعتها
في قالب سهل يفهمه الجميع ، ولكن تظل بعض الفوارق مستمرة مثل كاف المخاطبة ، ففي معظم نجد ينطقونها بلفظ
يجمع التاء والسين والزاء ، لكن هذه أيضا بدأت في الإختفاء
أما بقية مناطق المملكة ، وبالذات الجنوبية فلا يزال أهاليها حينما يكونوا مع بعض يتحدثون بلهجة ، قد يصعب على
أهل نجد استيعابها كلية ، فاستبدال كاف المخاطبة بحرف ينطق أقرب ماله الشين فيقولون وش لونش ، كما أن
لديهم مفردات قد لايفهمها من ليس منهم
وفي الحجاز نلاحظ تواجد اللهجة السودانية والمصرية واستخدام مفردات لاتستخدم في نجد ، فمثلا : عند الرغبة في
نداء شخص معين مذكر : ياواد ... أي ياولد ... وقد يجد المرء صعوبة في التفاهم قليلا مع بعضهم حتى يأخذ على تلك اللهجة
ومهما اختلفت اللهجات ... إلا أن من يجيد اللهجة النجدية الحالية ، والتي هي لهجة الحاكم ، لن يجد صعوبة في من يفهمه
في كافة أنحاء المملكة بل وفي الخليج قاطبة



هذا مع فائق تقديرنا ووافر الاحترام
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدعثمان
وسام التميز
وسام التميز


موبايل: 01115181793 01063638312
عدد المساهمات: 600
نقاط: 939
العمر: 22
بلد الاقامة: الصبريات

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين اللهجات    16/09/10, 01:54 pm

مشكور على لموضوع الرائع منك

بس ياريت تقولي ايه معنى كلمة أزقره بالسعودى :D


تقبل مرورى Managers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد حجاج
.


موبايل: 01522790851
عدد المساهمات: 871
نقاط: 1276
العمر: 28
بلد الاقامة: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين اللهجات    16/09/10, 05:39 pm

شكرا لمرورك العطر اخي احمد عثمان
وكلمة ازرقه تنعي اضربه وتعني اياضا نادي عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدعثمان
وسام التميز
وسام التميز


موبايل: 01115181793 01063638312
عدد المساهمات: 600
نقاط: 939
العمر: 22
بلد الاقامة: الصبريات

مُساهمةموضوع: الفرق بين اللهجات    18/09/10, 02:01 pm

الله يعطيك العافيه اخى محمد ومرسى جدا على تواضعك اللطيف لك منى كل الشكر على المعلومه الجميله
تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الفرق بين اللهجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنا دشنا ::  :: -