هنا دشنا
السادة الزوار, يرجي العلم أنه لن تقبل الاسماء المستعاره لمن يرغب الاشتراك في المنتدي , ويتوجب كتابة الاسم ثلاثي وسوف يتم تنشيط المشترك الجديد بعد التأكد من صحة بيناته


هنا دشنا .. كل ما هو مفيد وممتع و مختلف
 
الرئيسيةالتسجيلالأعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة جدا:عبودية..للشربينى الاقصرى
01/08/17, 09:49 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» العنب فى الأدب الشعبى...للشربينى الاقصرى
23/05/17, 02:32 am من طرف الشربينى الاقصرى

» من منا العبيط؟!...للشربينى الاقصرى.
16/04/17, 01:37 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  قصة قصيرة جداً. أحلام النائم ...للشربينى الأقصرى.
20/03/17, 01:29 am من طرف الشربينى الاقصرى

»  عود على بدء ...للشربينى الاقصرى.
07/02/17, 01:39 am من طرف الشربينى الاقصرى

» وصيةنخلة...للشربينى الاقصرى.
01/02/17, 11:51 pm من طرف الشربينى الاقصرى

»  وشهد شاهد من أهلها...للشربينى الاقصرى.
20/01/17, 04:00 am من طرف الشربينى الاقصرى

» ياأم الصابرين...للشربينى الاقصرى.
14/01/17, 08:59 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» ملكيون أكثر من الملك...للشربينى الاقصرى.
04/01/17, 11:11 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قراءة فى أغنية...للشربينى الاقصرى.
03/01/17, 01:53 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» غزل عصرى...للشربينى الاقصرى.
23/12/16, 12:42 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: الحرية...للشربينى الاقصرى.
09/12/16, 05:29 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» أحقاً أمة العرب أمة الجرب ..للشربينى الاقصرى
07/12/16, 12:21 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: فى الحانة...للشربينى الاقصرى.
19/11/16, 12:16 am من طرف الشربينى الاقصرى

» وداعاً رأفت الهجان...للشربينى الاقصرى.
13/11/16, 11:46 pm من طرف الشربينى الاقصرى

تابعونا علي الفيس بوك
أتصل بنا
المنتديات

شاطر | 
 

 عبدالشافي قاسم الشاذلي ‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجاج
.
avatar

موبايل : 01522790851
عدد المساهمات : 871
نقاط : 1276
العمر : 31
بلد الاقامة : الرياض

مُساهمةموضوع: عبدالشافي قاسم الشاذلي ‏   24/04/10, 06:15 pm

‏"عبدالشافي" يفكر في بناء سد جديد يجعل الكهرباء برخص التراب
مشروعي يحل مشاكل المياه والبيئة و عن طريقه نصدر الطاقة ونقيم مصانع للطوب


كان خبير طيران في حربي الاستنزاف وأكتوبر.. وفور بلوغه سن المعاش اتجه إلي بلده بصعيد مصر ليعيش هناك ويزرع أرضه التي ورثها عن والده والتي ‏شغله عنها عمله بالجيش الذي زرع بداخله حبه لبلده.
كان مهموماً دائما بمحاولة البحث عن حل لمشاكل الوطن وعندما يجد فكرة يمكن أن تساهم في الحل يجعلها أمانة في عنقه ولابد أن يوصلها إلي الجهات ‏المسئولة لبحثها لعلها تكون مفيدة.
عبدالشافي قاسم الشاذلي "63 عاما" من أبناء قرية العزازية بدشنا بمحافظة قنا متزوج وعنده ولد وبنت حصلا علي بكالوريوس تجارة وتزوجا.
قال: في هذه الأيام نحن نحتفل باليوبيل الذهبي لبناء السد العالي ذلك المشروع العملاق الذي كان حلما للشعب وأصبح حقيقة بعد كفاح ونضال وقد حدث في أحد ‏الأيام وأنا أسير في أسوان فوق جسم السد العالي أن تذكرت الأعاصير والفيضانات وما حدث في تسونامي بشرق آسيا حينما دمرت السواحل والمنازل وأهلكت ‏البلاد وأيضا تذكرت تهديدات ليبرمان بضرب السد العالي وأنا كإنسان مصري ولأن ثقافتي عسكرية أصابني القلق وكأي مواطن واجبه أن يحمي هذا المشروع ‏العملاق الذي يحمي مصر من الدمار والفيضانات وهذا ما تعودنا عليه في الجيش. في ذلك اليوم خطرت ببالي فكرة وهي إذا انهار السد العالي لا قدر الله سوف ‏يدمر كل شيء ويقضي علي الأخضر واليابس وعلي البشر في مصر التي ستغرق وتكون علي عمق 25 متراً خلال 8 ساعات خاصة في المنطقة بين الجبلين ‏شرق وغرب النيل ولأن زمان كان يأتي الفيضان قبل بناء السد العالي وحينما يرتفع كان يدمر الزراعات والمنازل وكان الناس يذهبون إلي أماكن مرتفعة.
يضيف فكرت أن أعمل "سدركامي" الجبال المحطمة علي بعد معين وفي هذه الحال إذا حدث لا قدر الله أي خطر علي السد العالي وانهار سوف يكون ‏محصوراً بين السدين "أي السد العالي والسد الركامي" ومخزون المياه إذا حدث انهيار يخزن 165 مليار متر مكعب والمنطقة التي سوف أقيم بها السد الركامي ‏سوف تكون علي بعد 15 كيلو متراً أي سوف يكون به 20 مليار متر مكعب أي عُشر الضرر لو لم يقم هذا السد.
ثم فكرت أن أعمل قناة موازية لبحيرة السد العالي وأخذ مأخذ مياه من جنوب السد الجديد في مجري ضيق وأقفل المياه من خلال السد الركامي وأعمل ‏‏"هاويس" في الشرق بحيث استغله في الحركة النهرية وفي حالة حدوث أي شيء استطيع أن أفتح المياه وعند تشغيل هذا المجري فإن المياه ستكون لها تيار ‏شديد كتيارات الشلالات تقوم باعتراض هذا المجري بتربينات تصل إلي أكثر من 150 كم في الساعة بكمية تصل إلي 11 ألف متر مكعب في الثانية وتكون ‏رأسية علي شكل سواقي سيدنا يوسف ولو تخيلنا أن أخذت من كل طن مياه تندفع بسرعة 150كم علي الأقل واصطدمت الساقية متحركة أو تربين متحرك ‏رأسي سوف تزيده حركة وإذا أخذت من كل تصادم كل طن مياه كيلو وات كهرباء وهذا شيء سهل أي سوف آخذ في السنة 169 مليار كيلو وات وهذه كمية ‏تزيد عن الطاقة الكهربائية التي تستهلكها مصر وبذلك ستستفيد الورش والمصانع لأنها ستستهلك طاقة رخيصة الثمن.
أضاف أنه لو حدث ذلك فسوف نتخلص من استخدام المحروقات مثل الفحم والخشب وبذلك نحد من التلوث وكل هذا سوف يحدث من ساقية واحدة فقط ثم نبدأ ‏في الساقية لتي تليها وهكذا نكرر ذلك. وسوف نحصل علي طاقة كهربائية تكفي العالم العربي بأسره ويمكن لمصر أن تبيع الكهرباء لدول عديدة.
أكد عبدالشافي أن هذه الفكرة إذا طبقت في جميع دول العالم سوف يمكن تشغيل المصانع بطاقة رخيصة جداً وسوف تعيش بنصف المبالغ التي تعيش بها الآن ‏يضيف أن البحيرة لها عمر افتراضي 500 سنة سوف تمتليء طمي وهذه مشكلة السدود خصوصاً في أفريقيا لذلك سوف أخذ جزءا من هذه الكهرباء وأعمل ‏خط بقواعد داخل البحيرة ونقوم بتسيير كراكات تعمل بالكهرباء مثل كراكات توسيع وتعميق قناة السويس ثم ابدأ أطهر البحيرة بنفس طريقة تطهير قناة السويس ‏وتعميقها بل بالعكس ممكن أعمقها وأزيد من رصيدنا وأرمي الطمي علي الجوانب مثلاً علي الجانب الغربي وطمي النيل معروف أنه أفضل "طوبة" في العالم ‏تصنع منه وفي هذا الحال سوف تقام مصانع كثيرة للطوب ثم نعمل خط سكة حديد كهربائياً وتكون هذه المصانع في منطقة نائية وهكذا أصبح عندنا طوب يكفي ‏للبناء وبسعر رخيص. ونستطيع أن نصدره خاصة وعندنا وفرة في الأيدي العاملة.
وقال عبدالشافي عند تطبيق هذا المشروع سوف نتخلص من لمحروقات أيضا نتخلص من التلوث والضوضاء لأن كل شيء سوف يعمل بالكهرباء وسوف ‏تنخفض تبعاً لذلك أسعار البترول.
وأخيرا يقول عبدالشافي إن صاحب الفضل عليه والذي شجعه علي هذه الفكرة والمشرف عليها هو الدكتور محمد علي أحمد المشرف العام علي الأبحاث ‏والأفكار العلمية للجامعات المصرية وأنه عرض هذه الفكرة علي أكاديمية البحث العلمي وأفادوا أنهم سوف يناقشونها خلال 4 أشهر وهذه المدة كبيرة جداً لذلك ‏يتمني أن يجد من يهتم بهذه الفكرة. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saadabdelaziz



عدد المساهمات : 6
نقاط : 8

مُساهمةموضوع: شكككككككككككككككرا   27/04/10, 05:54 pm

شكرا على التعريف الرائع باحد رموز مصر ودشنا ولكن اين نحن ومازلنا 50% عمال و50 %فلاحين من الابتكار والاختراع ياسيدى الفاضل مافيش فايده العلم والتكنولوجيا مع الحزن الوطنى غير مرغوب فيه وغير مطروح التفكير فيه واحدثك عن موضوع تحدث فيه معى احد العلماء الافاضل دون دخول فى تفاصيل علميه جافه ان مصر تستطيع ان تكون اغنى دوله فى العالم ومستوى دخل الفرد يصل الى اعلى من دخل الفرد فى الكويت او سويسرا دون عناء تعرف ازاى الطاقه الشمسيه فمصر تشرق الشمس فيها طوال العام وهناك الصحراء الغربيه والشرقيه يمكن عمل شبكات توليد كهرباء من الطاقه الشمسيه وايضا الرياح الطاقه الجديده والمتجدده والناتج من هذه الطاقه سوف يغطى العالم تخيل ان مصر تبيع الطاقه الكهربائيه النظيفه للعالم والموضوع لايحتاج اكثر من استيراد بعض التكنولوجيا بضمان المشروع او اقتسام الارباح او سداد قيمه التكنولوجيا من نسبه ارباح للمشارك بالتكنولوجيا لكن هيهات تعرف ليه لان الموضوع يخص العامه والخاصه ويعود على الجميع لكن البعدا اياهم لايرضيهم ذلك فالموضوع لايخصهم ولايعود عليهم بالنفع فالناتج لن يستطيعوا احتكاره كغيره من السلع او يمكن عاوزين يسندوه بالامر المباشر لواحد منهم ثم يقوموا ببيعه بعقد فى الظلام ونفاجا بالموضوع كغيره وربنا تسترها معانا ومعاكم

وفى زمن الحزن الوطنى تحيا العمال والفلاحين ولاعزاء للعلم والعلماء العاوز يقعد يعقد فى حاله والعاوز يمشى الباب يفوت جمل
ليك فى الكوره ولا التمثيل ولا يمكن عاوز تعملك قرشين ممكن تدفع وتترشح وتنجح وتهبر الهبره وتنام عليها لكن علم وتكنولوجيا ياراجل انسى
سعد عبد العزيز - الغردقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عبدالشافي قاسم الشاذلي ‏
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هنا دشنا :: هــــــــــــــــــنا دشـــــــــــــــــــنا :: شخصيات من دشنا-
انتقل الى: